المناقشة . حفظ
الشيخ : الآيات الثلاثة السابقة (( إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه )) (( إنما يعمر مساجد الله )) (( ومن الناس من يقول آمنا بالله إلى آخره )) وبدأنا أيضاً في الكلام على قوله : ( إن من ضعف اليقين أن تُرضي الناس بسخط الله ) ما معنى الآية (( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله )) عبد الله ؟
الطالب : ومن الناس إذا ، أن الله يبتلي المؤمنين بقدر إيمانهم ... .
الشيخ : من الناس أي وبعض الناس .
الطالب : يبتليهم الله .
الشيخ : بعض الناس يقول .
الطالب : ... إذا حصلت له فتنة .
الشيخ : بخلاف الحمد تذمهم على ما لم يؤتك الله يعني على الذي لم يؤتِك الله وهنا لم يؤتك مجزوم وعلامة جزمة الكسرة نيابة عن السكون .
الطالب : حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء والكسرة قبله دليل عليه طيب ما لم يؤتك الله يؤتك بمعنى يعطك والمفعول الثاني محذوف ولا لا ؟ التقدير على ما لم يؤتِكه على الذي لم يؤتكه الله فهو محذوف لأنه فضلة يعني إذا لم يُقدر لك الله أمرا ... على الشيء الذي لم يقدره الله لك وجعلت هذا الأمر .