هل الكي ينفع ؟ حفظ
الشيخ : في واحد يببي يسأل ، نعم
السائل : هل من توكل الشيخص بالنسبة . ذكرتم الاكتواء أنه إذا كان له ... أصيب بمرض ويمنع أنهم يكووه هل هذا من توكل الشيخص؟ .
الشيخ : لا لا ما ينبغي هذا لأن الكي في أشياء واضحة فائدتها جدا والرسول صلى الله عليه وسلم كوى سعد بن معاذ رضي الله عنه لأن الفائدة متحققة كواه لأجل أن ينقطع العرق عرق الدم حتى لا ينزف وهنا كي يعني فيه احتمال أنه ينفع أو ما ينفع فمثلا عندنا من المعروف عند الناس أن ذات الجنب ينفع فيها الكي يعني يكون بإذن الله كالرقعة حتى إن الرجل يمكن ما ينزف وربما يُغمى عليه فإذا كوي بإذن الله ووافق الكي كأنما قام من النوم وهو يفرق بين الأشياء الي لسبب نافع الواضح وبين الشيء ما هو بواضح . نعم
السائل : ... .
الشيخ : مثل ما قلت لك إذا كان يعتقده سببا محضا ولا يعلق رجاءه إلا بالله فهذا صحيح ولا بد الإنسان ما يمكن يعطل الأسباب أما إذا كان يعتقد أن هذا الراتب يعتمد عليه اعتماداً بيّن ويعلق رجاءه به فهذا نوع من الشرك ، ولهذا المسألة هذه المسألة مما تشين الإنسان الوظائف وتجعل العمل الحر أكمل لأن العمل الحر يعتمد كثيراً على الله
الطالب : أقرب إلى التوكل
الشيخ : أقرب إلى التوكل تجعله يعتمد على الله عز وجل وإن كان العمل الحر فيه بعد بعض الأشياء لكن على كل حال ما من شيء إلا فيه بلاء لكنه لا شك أنه من جهة التوكل أنه أبلغ ولهذا جاء في الحديث الصحيح : ( لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً ) يعني تروح أول في النهار جائعة ( وتروح بطاناً ) تروح تدور رزق على ربها عز وجل وهي خالية البطون ما ترجع إلا هي ملآنة والله أكبر نعم .
السائل : هل من توكل الشيخص بالنسبة . ذكرتم الاكتواء أنه إذا كان له ... أصيب بمرض ويمنع أنهم يكووه هل هذا من توكل الشيخص؟ .
الشيخ : لا لا ما ينبغي هذا لأن الكي في أشياء واضحة فائدتها جدا والرسول صلى الله عليه وسلم كوى سعد بن معاذ رضي الله عنه لأن الفائدة متحققة كواه لأجل أن ينقطع العرق عرق الدم حتى لا ينزف وهنا كي يعني فيه احتمال أنه ينفع أو ما ينفع فمثلا عندنا من المعروف عند الناس أن ذات الجنب ينفع فيها الكي يعني يكون بإذن الله كالرقعة حتى إن الرجل يمكن ما ينزف وربما يُغمى عليه فإذا كوي بإذن الله ووافق الكي كأنما قام من النوم وهو يفرق بين الأشياء الي لسبب نافع الواضح وبين الشيء ما هو بواضح . نعم
السائل : ... .
الشيخ : مثل ما قلت لك إذا كان يعتقده سببا محضا ولا يعلق رجاءه إلا بالله فهذا صحيح ولا بد الإنسان ما يمكن يعطل الأسباب أما إذا كان يعتقد أن هذا الراتب يعتمد عليه اعتماداً بيّن ويعلق رجاءه به فهذا نوع من الشرك ، ولهذا المسألة هذه المسألة مما تشين الإنسان الوظائف وتجعل العمل الحر أكمل لأن العمل الحر يعتمد كثيراً على الله
الطالب : أقرب إلى التوكل
الشيخ : أقرب إلى التوكل تجعله يعتمد على الله عز وجل وإن كان العمل الحر فيه بعد بعض الأشياء لكن على كل حال ما من شيء إلا فيه بلاء لكنه لا شك أنه من جهة التوكل أنه أبلغ ولهذا جاء في الحديث الصحيح : ( لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً ) يعني تروح أول في النهار جائعة ( وتروح بطاناً ) تروح تدور رزق على ربها عز وجل وهي خالية البطون ما ترجع إلا هي ملآنة والله أكبر نعم .