فيه مسائل: الأولى: تفسير آية التغابن. الثانية: أن هذا من الإيمان بالله.
الثالثة: الطعن في النسب.الرابعة: شدة الوعيد فيمن ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية. الخامسة: علامة إرادة الله بعبده الخير. السادسة: إرادة الله به الشر. السابعة: علامة حب الله للعبد. الثامنة: تحريم السخط. التاسعة: ثواب الرضي بالبلاء.
حفظ
الشيخ : قال : " فيه مسائل، الأولى: تفسير آية التغابن " وهي قوله: (( ومن يؤمن بالله يهد قلبه ))، وسبق أن علقمة فسرها بتفسير مناسب للباب، فقال: " هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم ".
" الثانية: أن هذا من الإيمان بالله " وش هو اللي من الإيمان بالله؟ ما هو الذي، هذا الإشارة تعود إليه ؟
الطالب : الصبر.
الشيخ : الصبر.
" الثالثة: الطعن في النسب " وأنه ..
" الثالثة الطعن في النسب " يعني عيبه وسبق أنه من الكفر، ( اثنتان في الناس هما بهما كفر ).
" الرابعة: شدة الوعيد في من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية " ما هو الوعيد عليه؟ أن الرسول تبرأ منه صلى الله عليه وسلم.
" الخامسة: علامة إرادة الله بعبده الخير " وهو أن يعجل له بالعقوبة.
" السادسة: إرادة الله به الشر " وهو أن يؤخر عنه العقوبة.
" السابعة: علامة حب الله للعبد " وهو الابتلاء، نعم.
" الثامنة: تحريم السخط " لقوله ( ومن سخط فله السخط ).
" التاسعة: ثواب الرضى بالبلاء " ( ومن رضي به فله الرضى ). هاه؟
الطالب : ...
" الثانية: أن هذا من الإيمان بالله " وش هو اللي من الإيمان بالله؟ ما هو الذي، هذا الإشارة تعود إليه ؟
الطالب : الصبر.
الشيخ : الصبر.
" الثالثة: الطعن في النسب " وأنه ..
" الثالثة الطعن في النسب " يعني عيبه وسبق أنه من الكفر، ( اثنتان في الناس هما بهما كفر ).
" الرابعة: شدة الوعيد في من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية " ما هو الوعيد عليه؟ أن الرسول تبرأ منه صلى الله عليه وسلم.
" الخامسة: علامة إرادة الله بعبده الخير " وهو أن يعجل له بالعقوبة.
" السادسة: إرادة الله به الشر " وهو أن يؤخر عنه العقوبة.
" السابعة: علامة حب الله للعبد " وهو الابتلاء، نعم.
" الثامنة: تحريم السخط " لقوله ( ومن سخط فله السخط ).
" التاسعة: ثواب الرضى بالبلاء " ( ومن رضي به فله الرضى ). هاه؟
الطالب : ...