ما هو ضابط التكفير في حكم بغير من أنز ل الله وحكم من وضع القوانين الوضعية ؟ حفظ
السائل : ... فإن هذا الحاكم الذي قام بوضعه...
الشيخ : اللي وضع القانون يعني بدل شريعة الله بهذا القانون.
السائل : وهذا ...
الشيخ : لا لا أبدا، هو الشرع خلاف ما قلت، لكنه حكم لهوى في نفسه، مثل ما أن الإنسان، أرأيت الإنسان مثلا لو أنه زنا مثلا، أو ضرب أحدا بغير حق، يعتقد أنه حرام وأن الاعتداء على الغير محرم، لكن في نفسه هوى هو يريد والعياذ بالله يتمتع بالجماع، ويريد أن يضرب هذا الرجل لأن بينه وبينه عداوة، نقول هذا كافر؟
السائل : لا
الشيخ : مثله، مثل هذا، هو الآن فعل فعلا يعتقد أنه محرم، ما قال والله هذا حلال يجوز لي أني أظلم هذا الرجل.
السائل : الحاكم كذلك لا يعتقد حله.
الشيخ : إلا.
السائل : لكن استباحه.
الشيخ : الواضع القانون؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا لا.
السائل : وإن سألته قال مغلوب على أمري.
الشيخ : لا أبدا ولو قال، إن كان حاكما صحيحا غيَّره، ولا يدرون هذا هم، يعني بعضهم يصرح والعياذ بالله بأن الحكم الإسلامي غير صالح الآن، أصلا هم يقولون الكلام هذا إما بألسنتهم وإما بألسنة حالهم.
الشيخ : اللي وضع القانون يعني بدل شريعة الله بهذا القانون.
السائل : وهذا ...
الشيخ : لا لا أبدا، هو الشرع خلاف ما قلت، لكنه حكم لهوى في نفسه، مثل ما أن الإنسان، أرأيت الإنسان مثلا لو أنه زنا مثلا، أو ضرب أحدا بغير حق، يعتقد أنه حرام وأن الاعتداء على الغير محرم، لكن في نفسه هوى هو يريد والعياذ بالله يتمتع بالجماع، ويريد أن يضرب هذا الرجل لأن بينه وبينه عداوة، نقول هذا كافر؟
السائل : لا
الشيخ : مثله، مثل هذا، هو الآن فعل فعلا يعتقد أنه محرم، ما قال والله هذا حلال يجوز لي أني أظلم هذا الرجل.
السائل : الحاكم كذلك لا يعتقد حله.
الشيخ : إلا.
السائل : لكن استباحه.
الشيخ : الواضع القانون؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا لا.
السائل : وإن سألته قال مغلوب على أمري.
الشيخ : لا أبدا ولو قال، إن كان حاكما صحيحا غيَّره، ولا يدرون هذا هم، يعني بعضهم يصرح والعياذ بالله بأن الحكم الإسلامي غير صالح الآن، أصلا هم يقولون الكلام هذا إما بألسنتهم وإما بألسنة حالهم.