شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آية النور. الثانية: تفسير آية براءة. الثالثة: التنبيه على معنى العبادة التي أنكرها عدي. الرابعة: تمثيل ابن عباس بأبي بكر وعمر، وتمثيل أحمد بسفيان. حفظ
الشيخ : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )). نعم.
القارئ : " الثانية: تفسير آية براءة "
الشيخ : وهو قوله: (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )).
القارئ : " الثالثة: على معنى العبادة التي أنكرها عدي "
الشيخ : التنبيه، التنبيه.
القارئ : " التنبيه على معنى العبادة التي أنكرها عدي "
الشيخ : نعم، معنى العبادة التي أنكرها عدي هي التعبد لهم بالطاعة والتذلل بالركوع والسجود والنذور وما أشبهها، فقال: ( لسنا نعبدهم ) يعني هذه العبادة، فبين الرسول عليه الصلاة والسلام المراد من عبادتهم بأنها طاعتهم في تحليل الحرام أو تحريم الحلال، نعم.
القارئ : " الرابعة: تمثيل ابن عباس بأبي بكر وعمر، وتمثيل أحمد بسفيان ".
الشيخ : أي نعم، يعني: معناه أنه إذا كان أبو بكر وعمر لا يمكن أن يعارض قول النبي صلى الله عليه وسلم بقولهما فما بالك بمن بعدهما، يكون من باب أولى وأحرى، كذلك تمثيل أحمد لسفيان الثوري إمام جليل أنكر على من يأخذون برأيه ويدعون ما صح به الإسناد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستدل رحمه الله بقوله تعالى: (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )) فما بالك بمن دون سفيان، واضح؟ يكون معارضة قول الرسول عليه الصلاة والسلام بمن دون أبي بكر وعمر وبمن دون سفيان أشد وأقبح، نعم.
الطالب : وتمثيل أحمد، أحمد مضاف ولا ؟
الشيخ : تمثيلُ أحمدَ، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : مصدر أضيف إلى فاعله.