ما حكم القاضي الذي يحكم في كل القضايا بغير ما أنزل الله تعالى ؟ حفظ
السائل : أخذنا في الدرس الماضي تفسير من حكم بغير ما أنزل الله أن هناك فرق بين من يشرع
الشيخ : نعم
السائل : وبين من يحكم في قضية بعينها منفردة
الشيخ : نعم
السائل : طيب ما هو القول في القاضي الذي يحكم في جميع القضايا بهذه الطريقة ؟
الشيخ : هذا ينظر إذا كان هذا القاضي يعتقد أن غير شرع الله مثله أو أحسن منه أو أنه يجوز التحاكم إليه فهو كافر أي نعم
السائل : وإلا ؟
الشيخ : وإلا فيكون بحسب حاله إما فسقا أو ظلما وإذا كان يُكره على هذا كما يقول بعض الناس يجب عليه التخلي عن الوظيفة ما يجوز له أن يبقى
السائل : ...
الشيخ : أيهم ؟
السائل : الفرق بين ...
الشيخ : نعم التشريع من استن قانونا وقال هذا هو الذي يحكم فيه بين الناس فمعناه أنه ألغى الشرع نهائيا وليس له رغبة بالعودة إليه أما الذي يحكم في قضية معينة فهو ما ألغى الشرع الشرع باق على ما هو عليه لكن هو بنفسه حكم في هذه القضية بخلاف الشرع ، فينظر عاد إن رأى أن حكم الشرع أن هذا مثل حكم الشرع أو أحسن أو أنه يجوز أن يحكم بخلاف الشرع فهو كفر وإن كان لإرادة الظلم للمحكوم عليه فهو ظلم وإن كان لهوى في نفسه فهو فسق أي نعم.
السائل : الأول كافر
الشيخ : الأول كافر لأن الأول واضح أنه استبدل بالشرع استبدل بغير الشرع غيره
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن أن يعتقد هذا ، هذا شيء فرض أمر فرضي ... قانون فيعتقد أن هذا هو الذي يصلح الناس .
الشيخ : نعم
السائل : وبين من يحكم في قضية بعينها منفردة
الشيخ : نعم
السائل : طيب ما هو القول في القاضي الذي يحكم في جميع القضايا بهذه الطريقة ؟
الشيخ : هذا ينظر إذا كان هذا القاضي يعتقد أن غير شرع الله مثله أو أحسن منه أو أنه يجوز التحاكم إليه فهو كافر أي نعم
السائل : وإلا ؟
الشيخ : وإلا فيكون بحسب حاله إما فسقا أو ظلما وإذا كان يُكره على هذا كما يقول بعض الناس يجب عليه التخلي عن الوظيفة ما يجوز له أن يبقى
السائل : ...
الشيخ : أيهم ؟
السائل : الفرق بين ...
الشيخ : نعم التشريع من استن قانونا وقال هذا هو الذي يحكم فيه بين الناس فمعناه أنه ألغى الشرع نهائيا وليس له رغبة بالعودة إليه أما الذي يحكم في قضية معينة فهو ما ألغى الشرع الشرع باق على ما هو عليه لكن هو بنفسه حكم في هذه القضية بخلاف الشرع ، فينظر عاد إن رأى أن حكم الشرع أن هذا مثل حكم الشرع أو أحسن أو أنه يجوز أن يحكم بخلاف الشرع فهو كفر وإن كان لإرادة الظلم للمحكوم عليه فهو ظلم وإن كان لهوى في نفسه فهو فسق أي نعم.
السائل : الأول كافر
الشيخ : الأول كافر لأن الأول واضح أنه استبدل بالشرع استبدل بغير الشرع غيره
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن أن يعتقد هذا ، هذا شيء فرض أمر فرضي ... قانون فيعتقد أن هذا هو الذي يصلح الناس .