هل التلفظ بالكفر من غير علم يعذر به تلفظ به أولا ؟ حفظ
السائل : من قال الكفر من دون علم به فإنه لا يعذر بقوله ، من قال الكفر وهو لا يعبث فإنه لا يعذر ؟
الشيخ : إذا استهزأ بالله ورسله فهو لا يعذر
السائل : يقول شيخ الإسلام : " من قال الكفر وهو لا يعلم أنه كفر فهو ... "
الشيخ : غير عالم أنها مكفرة فإنه يعذر فيها لكن المستهزئ عالم المستهزئ عالم
السائل : نعم لكن ... مطلق ... قول من قال وهو لا يعلم
الشيخ : لا ما هو قصده الإطلاق ، ما هو على الإطلاق
السائل : لكن ظاهر الحديث أنه ما اعتذر لعوف
الشيخ : لا هو عوف سمعه ، سمعه قال كذبت ولكنك منافق يعني هذا القول الذي قلت غير مطابق للواقع ولكنك منافق
السائل : شيخ قتل المرتد ...
الشيخ : إذا وصل إلى الحاكم ، والردة تسقط بالتوبة بل إنه يستتاب عند كثير من أهل العلم يستتاب ثلاثة أيام إن تاب وإلا قتل ، ولهذا بعض المعاصرين الذين يكتبون القصاص وقتل المرتد يكتبونه في الحدود وهذا خطأ هذا ليس كذلك ، ثم إن الحد كفارة وقتل المرتد ليس كفارة لأنه يقتل على ردته كافرا .
الشيخ : إذا استهزأ بالله ورسله فهو لا يعذر
السائل : يقول شيخ الإسلام : " من قال الكفر وهو لا يعلم أنه كفر فهو ... "
الشيخ : غير عالم أنها مكفرة فإنه يعذر فيها لكن المستهزئ عالم المستهزئ عالم
السائل : نعم لكن ... مطلق ... قول من قال وهو لا يعلم
الشيخ : لا ما هو قصده الإطلاق ، ما هو على الإطلاق
السائل : لكن ظاهر الحديث أنه ما اعتذر لعوف
الشيخ : لا هو عوف سمعه ، سمعه قال كذبت ولكنك منافق يعني هذا القول الذي قلت غير مطابق للواقع ولكنك منافق
السائل : شيخ قتل المرتد ...
الشيخ : إذا وصل إلى الحاكم ، والردة تسقط بالتوبة بل إنه يستتاب عند كثير من أهل العلم يستتاب ثلاثة أيام إن تاب وإلا قتل ، ولهذا بعض المعاصرين الذين يكتبون القصاص وقتل المرتد يكتبونه في الحدود وهذا خطأ هذا ليس كذلك ، ثم إن الحد كفارة وقتل المرتد ليس كفارة لأنه يقتل على ردته كافرا .