هل يجوز التسمي بأسماء الله تعالى ؟. حفظ
السائل : شيخ هل في قاعدة خاصة من جواز التسمي ببعض الأسماء ، مثلا في أسماء خاصة بالله سبحانه وتعالى
الشيخ : نعم
السائل : وفي أسماء يمكن أن يسمى بها البشر
الشيخ : نعم
السائل : ما هي القاعدة ...
الشيخ : القاعدة أنه إذا سميت أحدا باسم من أسماء الله ملاحظا فيه الصفة فهو ما يجوز يعني تسمي هذا الحكيم لحكمته أو الحكم لأنه يحكم بين الناس فهذا ما يجوز ، أما إذا أردت مجرد العلمية فهذا لا بأس به ، ولهذا يوجد في أسماء الصحابة الحكيم ويوجد فيها الحكم ولم يغيره الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه غير أبا الحكم لأنه سمي بذلك لكونه يحكم بين الناس
السائل : ...
الشيخ : لا في أسماء عاد خاصة بالله ما يسمى بها غيره مطلقا مثل الله ، الله ما يمكن يسمى به أحد أبدا ، وكذلك قالوا الرحمن إنما من ال... وكذلك مثل رب العالمين ، رب العالمين هذا ما يسمى به إلا الله يعني الشيء الذي ما يمكن يصدق إلا على الله فهو ما يسمى به أحد خاص بالله ، وأما الرب فإنه يطلق على الله وعلى غيره كرب الدابة ورب البيت وما أشبه ذلك يكون مضافا نعم ، ثم إن الرب أيضا يطلق بمعنى الصاحب ، الرب يطلق بمعنى الصاحب ، مثل قوله تعالى (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )) هذه ما هي مثل رب العالمين لأن رب العالمين الذي خلقهم لكن رب العزة ما يمكن تقول أنه خلق العزة لأن العزة صفة من صفات الله غير مخلوقة ، فهنا الرب بمعنى صاحب صاحب العزة ، نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم أي نعم إذا لم يلاحظ معنى الصفة لأن الحكم موجود في الصحابة من يسمى بهذا الاسم الحكم
السائل : ...
الشيخ : أي نعم لأن إنكار ما دلت عليه من الصفات هو طريق أهل التأويل طريق أهل التأويل، ما يقرون بكل الصفات التي تدل عليها ، مثل الرحمن الأشاعرة ما يؤمنون بالرحمة ما يقولون الله له رحمة يقولون رحمة الله المراد بها إما المفعول أو إرادة المفعول يعني إما الإحسان اللي هو المفعول وإما إرادة الإحسان أي نعم.
الشيخ : نعم
السائل : وفي أسماء يمكن أن يسمى بها البشر
الشيخ : نعم
السائل : ما هي القاعدة ...
الشيخ : القاعدة أنه إذا سميت أحدا باسم من أسماء الله ملاحظا فيه الصفة فهو ما يجوز يعني تسمي هذا الحكيم لحكمته أو الحكم لأنه يحكم بين الناس فهذا ما يجوز ، أما إذا أردت مجرد العلمية فهذا لا بأس به ، ولهذا يوجد في أسماء الصحابة الحكيم ويوجد فيها الحكم ولم يغيره الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه غير أبا الحكم لأنه سمي بذلك لكونه يحكم بين الناس
السائل : ...
الشيخ : لا في أسماء عاد خاصة بالله ما يسمى بها غيره مطلقا مثل الله ، الله ما يمكن يسمى به أحد أبدا ، وكذلك قالوا الرحمن إنما من ال... وكذلك مثل رب العالمين ، رب العالمين هذا ما يسمى به إلا الله يعني الشيء الذي ما يمكن يصدق إلا على الله فهو ما يسمى به أحد خاص بالله ، وأما الرب فإنه يطلق على الله وعلى غيره كرب الدابة ورب البيت وما أشبه ذلك يكون مضافا نعم ، ثم إن الرب أيضا يطلق بمعنى الصاحب ، الرب يطلق بمعنى الصاحب ، مثل قوله تعالى (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون )) هذه ما هي مثل رب العالمين لأن رب العالمين الذي خلقهم لكن رب العزة ما يمكن تقول أنه خلق العزة لأن العزة صفة من صفات الله غير مخلوقة ، فهنا الرب بمعنى صاحب صاحب العزة ، نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم أي نعم إذا لم يلاحظ معنى الصفة لأن الحكم موجود في الصحابة من يسمى بهذا الاسم الحكم
السائل : ...
الشيخ : أي نعم لأن إنكار ما دلت عليه من الصفات هو طريق أهل التأويل طريق أهل التأويل، ما يقرون بكل الصفات التي تدل عليها ، مثل الرحمن الأشاعرة ما يؤمنون بالرحمة ما يقولون الله له رحمة يقولون رحمة الله المراد بها إما المفعول أو إرادة المفعول يعني إما الإحسان اللي هو المفعول وإما إرادة الإحسان أي نعم.