وعنه : سموا اللات من الإله والعزى من العزيز " وعن الأعمش "يدخلون فيها ما ليس فبها " حفظ
الشيخ : قال : وعنه عن من ؟ عن ابن عباس سموا اللات من الإله والعزى من العزيز وهذا أحد نوعي الإشراك بها ، أن يشتق منها أسماء للأصنام ، طيب في كلمة يقولها النساء عندنا إذا أصيبت بشيء قالت المرأة الحريم عندنا عندهن كلمة مشهورة أيش يقولن ؟ وا عِزّالي وا عِزّالي نعم ، هل هي تندب العزى التي هي الصنم أو تقول وا عزالي من التعزية يعني تطلب العزاء وهو الصبر والتقوية ؟
الطالب : هذا الثاني
الشيخ : هذا هو المقصود ولهذا لو تسأل اللي تقول هذا وش هو ؟ قالت معناه أنني أصبت وأسأل الله أن يثبتني على هذه المصيبة ويقويني عليها ، يمكن ما تعرف أن فيه شيء يسمى العزى أي نعم ، هذه بعض الناس يرى أنه يجب إنكارها يجب إنكارها لأن ظاهر اللفظ أنها تندب العزى وهذا شرك لو كان هذا المقصود لكن نعلم علم اليقين أنها ما تريد هذا
طيب قال : " وعن الأعمش يدخلون فيها ما ليس منها " ، هذا أحد نوعي الإلحاد ، أي الأنواع ؟ الزيادة أن يسمى الله بما لم يسم به نفسه ، فمن أدخل في أسماء الله ما ليس منها فقد ألحد لأن الواجب في أسماء الله التوقيف أن لا نسمي الله إلا بما سمى به نفسه ، في سؤال عندك نعم ؟
السائل : عن الأعمش عن ابن عباس والا ؟
الشيخ : لا عنه هو عنه هو ، نعم.
الطالب : هذا الثاني
الشيخ : هذا هو المقصود ولهذا لو تسأل اللي تقول هذا وش هو ؟ قالت معناه أنني أصبت وأسأل الله أن يثبتني على هذه المصيبة ويقويني عليها ، يمكن ما تعرف أن فيه شيء يسمى العزى أي نعم ، هذه بعض الناس يرى أنه يجب إنكارها يجب إنكارها لأن ظاهر اللفظ أنها تندب العزى وهذا شرك لو كان هذا المقصود لكن نعلم علم اليقين أنها ما تريد هذا
طيب قال : " وعن الأعمش يدخلون فيها ما ليس منها " ، هذا أحد نوعي الإلحاد ، أي الأنواع ؟ الزيادة أن يسمى الله بما لم يسم به نفسه ، فمن أدخل في أسماء الله ما ليس منها فقد ألحد لأن الواجب في أسماء الله التوقيف أن لا نسمي الله إلا بما سمى به نفسه ، في سؤال عندك نعم ؟
السائل : عن الأعمش عن ابن عباس والا ؟
الشيخ : لا عنه هو عنه هو ، نعم.