هل الأفضل في استحباب السلام أن يكون العبد متطهرا ؟ حفظ
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم.
السائل : ... رد السلام والإنسان ليس على طهارة
الشيخ : نعم.
السائل : ... حديث أبي هريرة ...
الشيخ : أبدا لأن الرسول رد بعد ذلك رد بعد ذلك
السائل : ... لكن لو فرضا الإنسان ماشي وما هو متوضئ
الشيخ : نعم.
السائل : ما هو بلازم ...
الشيخ : هو على سبيل الاستحباب على سبيل الاستحباب ، لأنه بإجماع المسلمين أنه لا يشترط لرد السلام ولا لذكر الله أن يكون على طهارة ، حتى قالت عائشة ( كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذكر الله على كل أحيانه )
السائل : ...
الشيخ : كيف ...
السائل : يعني مثلا أن يكون رد السلام على غير ال ... على سبيل ...
الشيخ : نقول الذكر كل ذكر فالأصل أن يكون على طهارة ، وكون الرسول عليه الصلاة والسلام يمتنع أو يقول كيف نذكر الله إلا على طهارة يدل على أن رد السلام من ذكر الله ، وهو من ذكر الله من وجهين : من جهة أنه دعاء والدعاء عبادة ، ومن جهة أنه يتضمن اسما من أسماء الله وهو السلام عليكم السلام
السائل : يعني يجب ؟
الشيخ : أي يجب ان يرد ، أي كيف ، يجب أن يرد ، لكن الأفضل أن يكون على طهارة فإذا قدّر أن الإنسان ما عنده ماء ولا يمكن يرد إلا كان بعد ساعة أو ساعتين أو بعد أن ينصرف المسلم فليرد ، نعم
السائل : يا شيخ يجوز الجهر بالسلام ... لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ...
الشيخ : هذا ما فيه صريح بأنه سمعهم
السائل : في الصلاة
الشيخ : نعم كنا نقول هكذا لكن هل إنه سمعهم أو أخبروه أنهم يقولون كذلك ؟ يحتمل هذا وهذا
السائل : يجوز الصلاة على الملائكة في الصلاة ؟
الشيخ : أي نعم يجوز ، أنت إذا قلت ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) ، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( إذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض ) وكأنه عليه الصلاة والسلام قال هكذا اختار اللفظ العام على التخصيص جبريل وميكائيل ، وقال اذا قلتم على عباد الله الصالحين ... حاجة ... جبريل وميكائيل لأنهم داخلون في عباد الله الصالحين
السائل : شيخ هنا بدون ...
الشيخ : لا عندي في الصلاة ما عندكم الشرح ؟ ما هو موجود في الصلاة ؟ في الصلاة ، أي يمكن ...، نعم
السائل : ... قول الصحابي
الشيخ : نعم.
السائل : على أي أساس ...
الشيخ : الظاهر أنه اجتهادا من عنده ، الظاهر أنه وقع اجتهاد ، والصحابة قد يجتهدون ثم يُقرون أو ينكر عليهم أي نعم
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... البركة
الشيخ : هذا ما هو في السلام على الله
السائل : ... السلام على الله من عباده
الشيخ : السلام على الله يقصدون بذلك السلامة من النقص ، أي نعم نعم يعني الاحتمال الأول ما يرد عليهم في تسليمهم على الله لأن الظاهر يبعد أن يريدون أن الله يبارك لنفسه باسمه هذا بعيد وإن كان فيه احتمال لكنه بعيد ، ومع أننا نقول حتى الاحتمال الذي ذكروه في أنه يحتمل المعنى في قول الإنسان لصاحبه السلام عليك يعني اسم السلام عليه هذا ذكروه ولكن مع هذا الذي يتبادر إلى الذهن أن معنى السلام عليك الدعاء بالتسليم أن الله يسلمك هذا هو المتبادر
ثم قال " باب قول اللهم اغفر لي إن شئت " ، نعم
السائل : مشروعية التشهد ...
الشيخ : نعم.
السائل : التشهد مشروعيته كانت بعد هذه الحادثة ؟
الشيخ : يعني صيغته ؟
السائل : نعم
الشيخ : صيغته بالصيغة المعروفة الظاهر أنه بعد هذا بعد ذلك
السائل : يا شيخ ... السلام ...
الشيخ : بمعنى ؟
السائل : بمعنى أنك سالم
الشيخ : لا لا لا ، لا لكن هي تتضمن هذا لأنك إذا دعوت الله له بالتسليم من الآفات فأول آفة يسلم منها أنت أن يسلم من آفاتك ، نعم ، قال " باب قول اللهم اغفر لي إن شئت " ، نعم
السائل : الدعاء ...
الشيخ : نعم أي نعم لكنه خبر ، خبر ليس المعنى أنك تسأل الله أن ينزه نفسه لكنك تثني عليه بذلك كما أنك تقول السلام بمعنى السالم من كل نقص قريب من معنى التسبيح.