شرح قول المصنف : باب قول اللهم اغفرلي إن شئت حفظ
الشيخ : قال " باب قول اللهم اغفر لي إن شئت " اللهم معناه ؟ يا الله لكن يقولون إنها لكثرة استعمالها حذفت اليا وعوّض عنها الميم وجعل العوض في الآخر تيمنا بالابتداء بذكر الله نعم
وقوله ( اغفر لي ) المغفرة تقدم أن معناها ستر الذنب والتجاوز عنه ، لأن اشتقاقها من المغفر يدل على ذلك إذ أن المغفر ما يستر به الرأس للوقاية من السهام ، وهذا لا يكون إلا بشيء ساتر واقٍ ، لو أنك لبست طاقية على رأسك تسمى مغفرا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ، هي ساترة لكن ليست واقية نعم ، فالمراد بالمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه ، ويدل لذلك أيضا أن الله عز وجل يخلو بعبده المؤمن يوم القيامة ويقرره بذنوبه ويقول له ( قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ) يعني أسترها عليك أيضا كما سترتها في الدنيا وأقيك العذاب
وقوله ( اللهم اغفر لي إن شئت ) التعليق هذا يوهم عدة محاذير كما سيأتي إن شاء الله في الأحاديث نعم، ولهذا ، نعم
السائل : ...
الشيخ : لا الميم عوض عن يا نعم، لكنها اختيرت الميم دون غيرها ما قال اللهمل اللهمل أو اللهمع أو اللهمب ، ها اللهب لأن الميم يقولون تدل على الجمع أكثر .
وقوله ( اغفر لي ) المغفرة تقدم أن معناها ستر الذنب والتجاوز عنه ، لأن اشتقاقها من المغفر يدل على ذلك إذ أن المغفر ما يستر به الرأس للوقاية من السهام ، وهذا لا يكون إلا بشيء ساتر واقٍ ، لو أنك لبست طاقية على رأسك تسمى مغفرا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ، هي ساترة لكن ليست واقية نعم ، فالمراد بالمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه ، ويدل لذلك أيضا أن الله عز وجل يخلو بعبده المؤمن يوم القيامة ويقرره بذنوبه ويقول له ( قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ) يعني أسترها عليك أيضا كما سترتها في الدنيا وأقيك العذاب
وقوله ( اللهم اغفر لي إن شئت ) التعليق هذا يوهم عدة محاذير كما سيأتي إن شاء الله في الأحاديث نعم، ولهذا ، نعم
السائل : ...
الشيخ : لا الميم عوض عن يا نعم، لكنها اختيرت الميم دون غيرها ما قال اللهمل اللهمل أو اللهمع أو اللهمب ، ها اللهب لأن الميم يقولون تدل على الجمع أكثر .