شرح قول المصنف : عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) . حفظ
الشيخ : " ولهما عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " هذا مبتدأ درس اليوم
" ولهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) " ( أشد الناس عذاباً ) كلمة ( أشد ) اسم تفضيل و ( أشد ) بمعنى أعظم وأهول و ( الناس ) للعموم وقوله: ( عذابا ) تخض الناس يعني تخص أشد الناس الذين يعذبون عذاباً و ( عذاباً ) تمييز مبينٌ للمراد بالأشد لأن التمييز كما تعرفون اسم ها
الطالب : ...
الشيخ : اسم بمعنى من
الطالب : مبين نكرة
الشيخ : مُبين نكرة ، يُنصب تمييزاً. ( أشد الناس عذابا ) والعذاب يطلق على العقاب ويطلق على ما يؤلم ويؤذي وإن لم يكن عقاباً فمن الأول قوله تعالى: (( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) أي العقوبة والنكال لأنهم يدخلون النار والعياذ بالله (( يقدم قومَه يوم القيامة فأوردهم النار )) ومن الثاني قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( السفر قطعة من العذاب ) وقوله: ( الميت يعذب بما نيح عليه )
( أشد الناس عذابا يوم القيامة ) يوم القيامة هو اليوم الذي يُبعث فيه الناس وسمي يوم القيامة لأنه يقام فيه العدل كما قال تعالى (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة )) ويقوم فيه الأشهاد ويقوم فيه الناس من قبورهم لله عز وجل نعم لرب العالمين وقوله ( أشد ) مبتدأ و ( الذين يضاهئون ) خبره ( الذين يضاهئون ) خبره ومعنى ( يضاهئون ) أي يشابهون ( بخلق الله ) أي بمخلوقات الله سبحانه وتعالى ، مَن هؤلاء الذين يضاهئون بخلق الله ؟ هم المصورون فإنهم يضاهئون بخلق الله سواء كانت هذه المضاهاة جسمية أو وصفية، فالجسمية أن يصنع صورة مجسمة والوصفية أن يصنع صورة ملونة لأن التلوين وصف للخلق التلوين والتخطيط باليد وصف للخلق وإن كان الإنسان ما خلق الورقة ولا صنعها لكن وضع عليها هذا التلوين الذي يكون أيش؟
الطالب : وصفاً
الشيخ : وصفاً لخلق الله عز وجل هذا الحديث كما نعلم أو كما تعلمون جميعا ، كما نعلم جميعاً، يدل على أن المصورين يُعذبون وأنهم أشد الناس عذاباً وأن الحكمة من ذلك مضاهاتهم خلق الله عز وجل وليست الحكمة كما يدعيه كثير من الناس أنهم يصنعونها لتُعبد من دون الله فذاك شيء آخر لكن هؤلاء لأنهم يضاهئون بخلق الله أما من صنع شيئاً ليعبد من دون الله فإنه حتى وإن لم يصنع صورة نعم لو أتى بخشبة ووضعها وقال هذا اعبدوه مثلاً، دخل في الوعيد يعني في أنه أعان على الإثم والعدوان لكن هذه العلة المضاهاة بخلق الله وقوله ( يضاهئون ) هل الفعل يُشبه بالنية أو نقول إن المضاهاة حاصلة سواء كانت بنية أو بغير نية
الطالب : ...
الشيخ : ها الثاني ما دامت المضاهاة حصلت سواء نوى أم لم ينوي، لأن العلة هي المشابهة وليست قصد المشابهة وهناك فرق بين أن نقول إنه لا بد أن يكون قاصداً للمضاهاة فلو جاء رجل وقال أنا ما أريد أن أضاهي أنا أريد أن أصور هذا للذكرى مثلاً لأتذكر به أو ما أشبه ذلك ، نقول هذا حرام لأنه متى حصلت المضاهاة ثبت الحُكم لأن الحُكم يدور مع علته كما قُلنا فيمن لبس لباساً خاصا بالكفار إنه يحرم عليه أن يلبس هذا اللباس لو قال أنا ما قصدت التشبه نقول له ولكن حصل التشبه فالحُكم المقرون بعلة لا يُشترط به القصد متى وجدت هذه العلة ثبت الحكم
فيستفاد من هذا الحديث كما قلت تحريم التصوير وأنه من الكبائر لثبوت الوعيد عليه وأن الحِكمة منه المضاهاة لخلق الله عز وجل .
ويستفاد به ويستفاد منه وجوب حماية جانب الربوبية وأن لا يطمع أحد في أن يلحق بالله عز وجل في ربوبيته لقوله
الطالب : الذين يضاهئون بخلق الله
الشيخ : ( الذين يضاهئون بخلق الله ) ومن أجل هذا حرم الكِبر لأن فيه منازعة للرب عز وجل وحُرم التعاون على الخلق لأن فيه منازعة للرب سبحانه وتعالى وكذلك الآن هذا الذي يصنع ما يصنع ليضاهي خلق الله فيه منازعة لله عز وجل في ها
الطالب : الربوبية
الشيخ : في ربوبيته في أفعاله ومخلوقاته ومصنوعاته فيستفاد من هذا الحديث وجوب أيش؟ احترام جانب ..
الحديث إشكال وهو قولُه ( أشد الناس عذابا ) ( أشد ) مع أن هؤلاء المصورين في من هو أشد منهم ذنبا مثل المشركين والكفار وقد اختلفت أجوبة الناس في ذلك فمنهم من قال إن الحديث على تقدير مِن، إن مِن أشد الناس ،نعم وقد ورد في أحاديث أخرى ما يؤيد هذا حيث جاءت في لفظ مِن ( إن من أشد الناس عذابا ) ومنهم من قال إن الأشدية لا تعني أن غيرهم لا يشاركهم، بل غيرهم ... يشاركون ويشتركون في الأشدية كما في قوله تعالى (( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) وهذا وإن كان سليماً حيث يقال فيه كما قلنا في ... لكنه يُشكل عليه أن المصور لا يساوي في الجريمة ما صنعه آل فرعون فإذا قلنا إن المصورين وآل فرعون يشتركون في بالأشدية بقي عندنا إشكال وهو كيف يستوي هذا الذي يصور وهو فاعل الكبيرة بمن هو خارج عن الإسلام ومستكبر ، لا شك أن هذا الإشكال وارد حتى لو قلنا بأن الجامع بينهما أن آل فرعون ينازعون في الربوبية بل قد قال لهم فرعون (( أنا ربكم الأعلى )) والمصورون ها
الطالب : ...
الشيخ : فيهم منازعة للربوبية حيث ضاهوا بخلق الله عز وجل ولكننا نقول ولو كان التقدير هكذا أو لو كان الأمر هكذا لكن فرق بين أيش؟ المنازعتين ، منازعة ... ليست كمنازعة المصور ولهذا فيه ... آخر ثالث وجه ثالث يقولون إن هذه الأشدية نسبية هذه الأشدية نسبية يعني أن الذين يصنعون الأشياء ويبدعونها نعم أشدهم عذاباً هم الذين يضاهئون بخلق الله فمثلاً من ضاهى بصنع واحد من البشر وإن كان قد يكون فيه ظلم كما لو زاحمه في ما هو من اختصاصه فإنه لا يكون كافر كظلم من نازع الله تعالى في الربوبية وعلى هذا فتكون الأشدية نسبية وهذا أقرب على أن فيه شيء من النظر ولو قال قائل يعني ما أعرف أحد قال به إن هذا من باب الوعيد الذي قد يطلق فيه الشيء لأجل تنفير النفوس منه وإبعادها عنه، لو قيل بهذا لسلمنا مما يرد علينا من هذه الإيرادات وعلى كل حال ما لنا إلا أن نقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة ) ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله )
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : طيب هؤلاء الذين صنعوا الكبيرة هل يشترط ... كيفية العذاب كي يطهرون ثم يعني يدخلون الجنة
الشيخ : نعم
السائل : فيكون هناك ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ...
الشيخ : افترقوا في دوامه
السائل : إي نعم افترقوا في الدوام.
الشيخ : إي لا في شدته
السائل : إي نعم ولكن شدته تكون واحدة
الشيخ : حتى الشدة يعني ... تكون واحدة في ابتداء الأمر فإن الإنسان ما تطمئن نفسه لهذا ، فإن حكمة الله عز وجل تأبى أن يكون هذا الظلم العظيم من آل فرعون يساويه هذا الظلم من المصور نعم
السائل : ... نقول ...
الشيخ : نفس الشيء
السائل : يعني ...
الشيخ : إي من أشدهم فهم شاركوا الأشدية ( من أشد ) نعم مثل ما تقول من أفضلهم شاركوا الأفضل
فيكون عام ولكن الحديث اللي بعده