شرح قول المصنف : ولمسلم عن أبي الهياج قال : قال لي علي : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) . حفظ
الشيخ : " ولمسلم عن أبي الهياج رضي الله، عن أبي الهياج وهو من التابعين قال " قال لي علي بن أبي طالب ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) البعث هو الإرسال لأمر مهم كالدعوة إلى الله وما أشبه ذلك هذا هو البعث قال الله تعالى: (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا )) فالبعث بمعنى الإرسال بأمر مهم ، وقوله: " على ما بعثني " يحتمل أن يكون المعنى بما بعثني فتكون " على " بمعنى الباء أي بما بعثني عليه ويحتمل أن تكون " على " على ظاهرها يعني على للاستعلاء لأن المبعوث يمشي على ما بُعث عليه كأنه طريق له فتكون مشى على الطريق أي مشى عليه وهذا هو الأولى لأن القاعدة عندنا أن ما وافق ظاهر اللفظ من المعاني فهو إيش؟ أولى باللفظ فإذا كان اللفظ محتملاً لمعنيين هو في أحدهما أظهر فالواجب حمله على ذلك الظاهر
قال : ( على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقد بعث النبي صلى اله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن كما هو معروف وقدِم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مكة في حجة الوداع قال : ( أن لا تدَع ) أن لا تدَع : هذه أن المصدرية وبعدها لا النافية و ( تدع ) موصول بـ أن المصدرية وهي بدل من قوله : على ما بعثني يعني بدل من (ما) هي بدل من (ما ) وهي بدل بعض من كل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علي بن أبي طالب بأكثر من ذلك لكن هذا مما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم عليه
( أن لا تدع صورة إلا طمستها ) صورة عام لأنه نكرة في سياق إيش ؟ في سياق النفي "وكل نكرة في سياق النفي فإنها تفيد العموم" نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : والنهي
الشيخ : عموما اللي عندنا الآن نفي ( أن لا تدع ) ولهذا نُصبت تدع ولم تجزم طيب وقوله : (صورة ) يشمل قلنا إنه عام فيشمل كل صورة ولكن المراد بذلك صورة الحيوان عند جمهور أهل العلم ولم يخالف في ذلك إلا مجاهد رحمه الله حيث قال : إن الشجر المثمر يحرم أن يصور .
وقوله : ( إلا طمستها ) كيف يكون الطمس؟ الطمس إذا كانت ملونة بأن يوضع عليها لون آخر يزيل معالم هذه الصورة وإن كانت منقورة فمعناه أن يُحفر ... على وجهها حتى لا تبين معالمُه وإذا كانت مُجسّمة فإنه يزال الجسم فيها حتى يذهب معالمه ، وإذا كانت على صورة تمثال يعني جسم مستقل فإنه يُزال كما في الحديث الصحيح في حديث جبريل قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( مر برأس التمثال فليُقطع حتى يكون كهيئة الشجرة ) فالمهم أن الطمس متعدد الآن ملون ومنقور ونابي وتمثال وكل واحد منها له طمس يخصه وظاهر الحديث سواء كانت هذه الصورة تُعبد من دون الله أو غير ذلك حتى التي لا تُعبد من دون الله فإن الرسول عليه الصلاة والسلام بعث علي بن أبي طالب على أن يطمسها.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : كيف ...
الشيخ : أي نعم لأن
السائل : الآن ينهاه عن ...
الشيخ : لا لا مو ينهاه يأمره أن لا يدع يأمره أن لا يدع صورة إلا طمسها، آمرك أن لا ... كذا كذا فـ لا هذه نافية لأن عادة الناهية ها الجزم وهنا منصوبة بـ أن
السائل : ... ينصب على أن لا يدع .
الشيخ : نعم
السائل : النفي ينصب على أن لا يدع؟
الشيخ : النفي على يدع على كلمة يدع، وهي تفسير لقوله : ( ما بعثني ) يعني أنا أبعثك على هذا على نفي تركك (صورة إلا طمستها )
وقوله : ( ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) (ولا قبراً مشرفاً ) مشرفاً أي عالياً (إلا سويته) أي سويته بما حوله من القبور ويحتمل أن يكون المراد بالتسوية هنا الإصلاح كما في قوله تعالى : (( الذي خلق فسوى )) أي فسوى خلقه على أحسن ما يكون والمعنيان متقاربان أو متلازمان لكن المعنى الأخير أحسن لأنه على فرض أن القبور كلها مشرفة نردها جميعا إلى إيش؟ إلى التسوية يعني أن تكون مُحسنة على ما تقتضيه الشريعة أما على الأول فإذا كان بعض القبور مشرف مشرفا على غيره فإنه يُسوى بغيره والإشراف له عدة وجوه:
أولاً : أن يكون مشرفا بكبر الحصى التي توضع علامة عليه وهي التي يسميها الناس ها
الطالب : ...
الشيخ : نشوف الآن قل ... القصيم لا مهي مراسيم القبور مراسيم
الطالب : نصايل
الشيخ : نصايل باللام طيب ها
الطالب : نصايل بالباء
الشيخ : نعم ولغة حائل نصائب ، وأظنها أيضاً في الرياض نصائب نعم وال ...
الطالب : ...
الشيخ : شاهد شاهد؟
الطالب : نعم
الشيخ : إيه من الشهادة إيه إذن وش نقول فيها نبغى نجمعها الشهود ؟
الطالب : شواهد
الشيخ : أو الشواهد
الطالب : شواهد
الشيخ : إيه الشواهد طيب هي أقرب شيء أقرب شيء أنها النصائب بالباء لأنها منصوبة أو الأعلام لأنها علم على القبر على كل حال من الإشراف أن تكون نصائب القبر أو علاماته كبيرة بحيث يكون مشتهراً من بين القبور فإنه يجب أن يسوى بالقبور حتى لا يتميز عليها بشيء، ومنها أي من الإشراف أن يبنى عليها وهذا من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتخذين عليها المساجد والسرج وهل من الإشراف أن يوضع عليها سراج ها
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : ... غير
الشيخ : إيه هذا غير؟ طيب من إشرافها أن تُشرف بالتلوين بالتلوين بالنون بأن يوضع على نصائبها ألوان مزخرفة وما أشبه ذلك فكل شيء مشرف أي ظاهر على غيره عال على غيره متميز عن غيره فإنه يجب أن يُسوى بغيره وذلك لأننا إذا فتحنا باب التشريف في القبور أدى ذلك إلى ما لا تُحمد عقباه من الشرك والغلو فيها وهذا مما يسده الشارع كل طريق يوصل إلى الشرك فإن الشارع يسده غاية السد
وجه المناسبة لذكر القبر المشرف مع الصورة أن كل منهما قد يتخذ وسيلة إلى الشرك فإننا نعلم أن أصل الشرك في قوم نوح أنهم صوروا صور رجال صالحين فلما طال عليهم الأمد عبدوهم كذلك هذه القبور المشرفة قد يزداد الغلو فيها حتى تُجعل أوثانا تعبد من دون الله وقد أطال الشارح رحمه الله في هذا الباب أطال في الكلام على البِناء على القبور وذلك لأن فتنتها في البلاد الإسلامية قديمة ومنتشرة ما عدا بلادنا ولله الحمد فإنها سالمة من ذلك نسأل الله أن يديم عليها وأن يحمي بلاد المسلمين من شرها
طيب إذن خلاصة هذا الباب : أولا ما مناسبة ذكره في كتاب التوحيد؟ وهل له علاقة بأقسام التوحيد أو ببعضها ؟نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
صوت إذاعة : ... بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا وخير البشر أجمعين محمد وعلى آله وصحبه ... السلام عليك ورحمة الله وبركاته أرحب بكم جميعاً ونقدم لكم هذه الحلقة من الفطرة الحنيفة المكر والغدر والادعاء والمراوغة من أسباب زعزعة الثقة المتبادلة في التعامل الأُسري وفي كل تعامل بين الناس فالثقة الحقة يعززها الوفاء بأمانة وشرف من تعامل أخلاقي
الشيخ : توحيد الربوبية طيب قوله نعم البحث الثاني في هذا الباب : أن نقول التصوير ينقسم إلى عدة أقسام ولا لا؟ نعم التصوير ينقسم إلى عدة أقسام نعم
الطالب : ... الربوبية ...
الشيخ : وله روح ما هو من خلق الله وهو نامي لا روح له ما هو من خلق الله وهو غير نامي ما هو من فعل المخلوقين كذا ؟ أربعة
الطالب : ...
الشيخ : دعنا هذا بعدين
الطالب : مجسم وله روح
الشيخ : مجسم وله روح نعم طيب الأول إذا سوى ما هو من خلق الله وله روح ما تقول في حكمه؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : إيه ما يجوز لكن هل هو من صغائر الذنوب أو من كبائرها
الطالب : من الكبائر
الشيخ : نعم نقول هذا حرام ومن كبائر الذنوب ما الذي تعرف من عقوبة هذا المصور
الطالب : أشد الناس عذاباً
الشيخ : أشد الناس عذابا هذه واحد بس ها
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما هي عقوبة هذه نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا اثنين نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : طيب ثلاثة
الطالب : ...
الشيخ : نعم بس هذه عقوبة ولا بيان حاله ووصفه
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ( الظلم ظلمات يوم القيامة ) طيب
الطالب : أنه أشد الناس عذابا يوم القيامة
الشيخ : ما ذكرناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين هو؟ أنه في النار ، كل مصور في النار ، طيب في بعد سادس بس المؤلف ما ذكره وهو اللعن اللعن، كما في حديث أبي جحيفة قال (الرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين )هذه العقوبات والعياذ بالله ست واحدة منها تكفي في الحذر منه والبُعد عنه طيب
السائل : ...
الشيخ : تصوير ها
السائل : ...
الشيخ : والله ما أعرف عنها شي طيب في هذا إذا صور ها
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه روح إذا صور شيئا من خلق الله ينمو ولا روح فيه
الطالب : ... قال مجاهد أنه داخل في هذا النهي وقال الجمهور أنه ليس داخل .
الشيخ : طيب أحسنت ، نعم ما حُجة مجاهد يا عبد الرحمن ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن ما فيه شيء قد .. قريبا من النص
الطالب : ...
الشيخ : لا، نعم
الطالب : ...
الشيخ : آخر واحد
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذه ، هذه واضح أنه ما فيها روح ( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) نعم ما هو دليل الجمهور يا داود
الطالب : دليل الجمهور
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : كل مصور في النار هذا قد يكون عليهم وليس لهم
الطالب : ...
الشيخ : ... مجاهد
الطالب : ...
الشيخ : ودليل الجمهور
الطالب : ...
الشيخ : وهو
الطالب : ...
الشيخ : لا تقول الأشجار وشبهها ، ما تقول الأشجار وشبهها وغير
الطالب : ...
الشيخ : وغير
الطالب : ...
الشيخ : الأشجار ما فيها حياة، الأشجار ما فيها حياة
الطالب : ...
الشيخ : فيها حياة ولا لأ ؟
الطالب : ما فيها روح
الشيخ : أي ما فيها روح صح نعم
الطالب : أيضاً الحديث الثاني: ( من صور صورة في الدنيا كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )
الشيخ : ايه نعم وهذه لا روح فيها طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ايه
الطالب : ...
الشيخ : نعم حتى يكون كهيئة الشجرة نعم طيب ذكرنا أن تمام الحُجة أن يذكر الإنسان حجته ويرد حُجة خصمه فكيف نرد على مجاهد رحمه الله؟ عيسى
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : فيه روح وباب التحدي غير باب الوعظ طيب و ... الحديث أيضاً في هذا الباب وجوب طمس الصور وجوب طمس الصور عامة عبد الله
الطالب : حديث أبي الهياج : ( لا تدع صورة إلا طمستها ) ...
الشيخ : ... طيب هل نستثني من ذلك شيء؟ نحن ما ذكرنا ما يستثنى لكن بناءً على الخلاف في ذلك وأظن ذكرناه ...
إذا صور الإنسان ما كان من خلق الله ولكن ليس فيه نماء ما ينمو فما الحكم؟ ... اللي جنبك يا عبد الله صور شيئا من مخلوقات الله لكن لا ينمو
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني يجوز ولا لا؟ يجوز يجوز تصور صورة القمر واحد على السبورة صور صورة القمر وحطله خطوط كأنها أشعته و... يجوز ولا لأ ؟
الطالب : ...
الشيخ : أجب وبعدين علل يجوز ولا ما يجوز؟ يجوز ويش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقول يا ... فيه خلاف حتى اللي ما ينمو؟ متفقون على الجواب هذا صح هذا جائز متفق عليه طيب لو صور الإنسان ما يصنعه الآدمي واحد صور سيارة ...
الطالب : جائز
الشيخ : كيف جائز ؟
الطالب : صور سيارة
الشيخ : ايه
الطالب : جائز
الشيخ : لكن من مديل سبعة وثمانين جائز؟ ... آخر صنعة
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه إذا جاز أن يخلق أن يصنع الأصل ها ... من باب أولى نعم نعم
السائل : ... السيارة
الشيخ : وهي فيه يعني رقبة آذان وما أشبه ذلك
السائل : ...
الشيخ : وش تقولون في هذا ؟
الطالب : ما يجوز هذا ، هذي صور الجمل وأدخل الصورة
الشيخ : الرسول أنكر في ... الخميصة كانت عاشة عندها خميصة فيها فيها خيل لها أجنحة وقالت إن هذه من خيول سليمان فهل يجوز مثلا أننا نجعل مثلا صورة جمل وله إطارات أربع هل يجوز يا عبد الله
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ... البطن شكل سيارة
الشيخ : بس البطن فقط يمكن وضع بطنه وارمة الحقيقة أنا أظن هذا يدخل في التحريم ولا لا؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : لا هو ... حتى البطن المربع هذا اللي في السيارة قد يكون محمل عليه أحمال نعم وتشبه السيارة فالهم ما دام أن بطن الجمل موجود فلا يجوز
السائل : ... الرأس يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : هل ... الرأس
الشيخ : في حديث الرأس بمعنى أنه إذا أزيل زالت به الصورة نعم ...
كتاب اسمه عجائب المخلوقات مصورين والعياذ بالله حتى الملائكة مصورين جبريل وإسرافيل وما أشبه ذلك كل هذا حرام ولا يجوز طيب.
السائل : إذا قطع الرأس هل المراد بها قطعها من الرقبة يعني يكفي بذلك ؟
الشيخ : إي يكفي إذا قطعت الرقبة كفى ، زال التحريم.
السائل : مجرد الوجه
الشيخ : ايه الرأس ، الرأس والوجه ، الي يمثل الصورة تماما
السائل : شيخ إذا قطعناه من تمثال
الشيخ : إذا قطعناه من تمثال وبقيت الرقبة ما في مانع ايه
السائل : والرأس ...
الشيخ : الرأس يكون يسقط وحده نعم لكن هل إنه يجب إتلاف الرأس هنا؟ أو إذا بقي رأس بدون جسم صار مباحا
الطالب : يعني رأس بدون جسم مباح؟
الشيخ : هذا ظاهر ... مر ... فليقطع ولم يقل يتلف الرأس ، فظاهر الحديث أنه إذا فصل هذا عن هذا إنه لا حرج لأنه ما يسمى هذا آدمي ولا هذاك ، يعني ما يسمى هذا صورة ولا هذا صورة
الطالب : يعني على هذا يجوز رسم ...
الشيخ : إي نعم بناءً على هذا والمسألة فيها فيها عندي تردد في مسألة الرأس ، أما الجسم إذا ... بلا رأس فهو كالشجرة نعم
السائل : ...
الشيخ : بقي لنا في مسألة يعني واقعية يجب أن نبحثها الآن ... بمثل ما قال الأخ في صور موجودة في علب المناديل وموجودة أيضا في المجلات وموجودة في الصحف لكنهم لا يهتمون بهذه الصور ولا ... للصور وليست ذات أهمية عندهم فأنا رأيي فيها أن الورع خصوصاً فيما يمكن أن يُستغنى عنه تركه حتى لو فيما يمتهن كالعلب وشبهها، الورع تركه بلا شك ولأن فيما لا شبهة فيه غنى عنه وما دام الله مغنينا عن هذا الأمر فالندعه وأما الشيء الذي لا يمكن الاستغناء عنه والصور فيه غير مقصودة والتحرز منه فيه مشقة فالظاهر أن هذا يرتفع التحريم فيه بناءاً على القاعدة الشرعية العامة (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) والمشقة تجلب التيسير كما قال أهل العلم، والبُعد عنها أولى البعد عنها أولى كلما أبعد الإنسان عن هذه الأمور هو أولى لكن هذه مشكلة مشقة على الناس يعني لو نلزم الناس بهذا الشي ونقول هذا حرام والملائكة لا تدخل بيوتكم نعم وهم ما قصدوا الصور ولا اقتنوا هذه الصور ولا هي بعندهم ذات أهمية إطلاقا والتحرز منها مشقة عظيمة هذا يُعفى عنه رفعاً للحرج عن هذه الأمة ومثل ذلك أيضاً ما يوجد في الدراهم من الصور الدراهم فيها صور وما يوجد أيضاً في الحفائظ حفيظة النفوس و... السيارات و أظن في الشهادات إلا أظن الجامعية ما يحطون فيها صور ها
الطالب : لا لا ما يحطون
الشيخ : الجامعية أظن ما يحطون فيها صورة ، لكن الشهادات الي غيرها شوف الابتدائي وما أشبهه يحطون فيها صور ، فهذه المسائل التحرز منها صعب وتأثيم الناس بوجودها أيضاً في بيوتهم أيضا صعب لأن الإنسان يشعر بأنه عاص لله في هذه الحالة عاص لله ... يلحق نفسه من القلق والاضطراب شيء قد يخشى الإنسان على نفسه لو أدخلناه في التحريم، يقال أن الشيء الذي يمكن الاستغناء عنه فالأولى الاستغناء عنه وأما الشيء الذي لا يمكن وفيه مشقة الله عز وجل ما جعل علينا في ديننا من حرج لا سيما أنه غير مقصود لنا ولا نهتم به أبدا
السائل : حديث أبو الهياج يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ... المشقة ...
الشيخ : ... بالمشقة أن الإنسان لو أراد أن يتتبع الأشياء تعب لو مثلا جاءته مجلة فيها مثلاً خمس صور ست صور بجي يومياً بيجي بيتعب في طمسها أو تمزيقها مثلاً هذا نوع المشقة.
قال : ( على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقد بعث النبي صلى اله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن كما هو معروف وقدِم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مكة في حجة الوداع قال : ( أن لا تدَع ) أن لا تدَع : هذه أن المصدرية وبعدها لا النافية و ( تدع ) موصول بـ أن المصدرية وهي بدل من قوله : على ما بعثني يعني بدل من (ما) هي بدل من (ما ) وهي بدل بعض من كل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علي بن أبي طالب بأكثر من ذلك لكن هذا مما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم عليه
( أن لا تدع صورة إلا طمستها ) صورة عام لأنه نكرة في سياق إيش ؟ في سياق النفي "وكل نكرة في سياق النفي فإنها تفيد العموم" نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : والنهي
الشيخ : عموما اللي عندنا الآن نفي ( أن لا تدع ) ولهذا نُصبت تدع ولم تجزم طيب وقوله : (صورة ) يشمل قلنا إنه عام فيشمل كل صورة ولكن المراد بذلك صورة الحيوان عند جمهور أهل العلم ولم يخالف في ذلك إلا مجاهد رحمه الله حيث قال : إن الشجر المثمر يحرم أن يصور .
وقوله : ( إلا طمستها ) كيف يكون الطمس؟ الطمس إذا كانت ملونة بأن يوضع عليها لون آخر يزيل معالم هذه الصورة وإن كانت منقورة فمعناه أن يُحفر ... على وجهها حتى لا تبين معالمُه وإذا كانت مُجسّمة فإنه يزال الجسم فيها حتى يذهب معالمه ، وإذا كانت على صورة تمثال يعني جسم مستقل فإنه يُزال كما في الحديث الصحيح في حديث جبريل قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( مر برأس التمثال فليُقطع حتى يكون كهيئة الشجرة ) فالمهم أن الطمس متعدد الآن ملون ومنقور ونابي وتمثال وكل واحد منها له طمس يخصه وظاهر الحديث سواء كانت هذه الصورة تُعبد من دون الله أو غير ذلك حتى التي لا تُعبد من دون الله فإن الرسول عليه الصلاة والسلام بعث علي بن أبي طالب على أن يطمسها.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : كيف ...
الشيخ : أي نعم لأن
السائل : الآن ينهاه عن ...
الشيخ : لا لا مو ينهاه يأمره أن لا يدع يأمره أن لا يدع صورة إلا طمسها، آمرك أن لا ... كذا كذا فـ لا هذه نافية لأن عادة الناهية ها الجزم وهنا منصوبة بـ أن
السائل : ... ينصب على أن لا يدع .
الشيخ : نعم
السائل : النفي ينصب على أن لا يدع؟
الشيخ : النفي على يدع على كلمة يدع، وهي تفسير لقوله : ( ما بعثني ) يعني أنا أبعثك على هذا على نفي تركك (صورة إلا طمستها )
وقوله : ( ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) (ولا قبراً مشرفاً ) مشرفاً أي عالياً (إلا سويته) أي سويته بما حوله من القبور ويحتمل أن يكون المراد بالتسوية هنا الإصلاح كما في قوله تعالى : (( الذي خلق فسوى )) أي فسوى خلقه على أحسن ما يكون والمعنيان متقاربان أو متلازمان لكن المعنى الأخير أحسن لأنه على فرض أن القبور كلها مشرفة نردها جميعا إلى إيش؟ إلى التسوية يعني أن تكون مُحسنة على ما تقتضيه الشريعة أما على الأول فإذا كان بعض القبور مشرف مشرفا على غيره فإنه يُسوى بغيره والإشراف له عدة وجوه:
أولاً : أن يكون مشرفا بكبر الحصى التي توضع علامة عليه وهي التي يسميها الناس ها
الطالب : ...
الشيخ : نشوف الآن قل ... القصيم لا مهي مراسيم القبور مراسيم
الطالب : نصايل
الشيخ : نصايل باللام طيب ها
الطالب : نصايل بالباء
الشيخ : نعم ولغة حائل نصائب ، وأظنها أيضاً في الرياض نصائب نعم وال ...
الطالب : ...
الشيخ : شاهد شاهد؟
الطالب : نعم
الشيخ : إيه من الشهادة إيه إذن وش نقول فيها نبغى نجمعها الشهود ؟
الطالب : شواهد
الشيخ : أو الشواهد
الطالب : شواهد
الشيخ : إيه الشواهد طيب هي أقرب شيء أقرب شيء أنها النصائب بالباء لأنها منصوبة أو الأعلام لأنها علم على القبر على كل حال من الإشراف أن تكون نصائب القبر أو علاماته كبيرة بحيث يكون مشتهراً من بين القبور فإنه يجب أن يسوى بالقبور حتى لا يتميز عليها بشيء، ومنها أي من الإشراف أن يبنى عليها وهذا من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتخذين عليها المساجد والسرج وهل من الإشراف أن يوضع عليها سراج ها
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : ... غير
الشيخ : إيه هذا غير؟ طيب من إشرافها أن تُشرف بالتلوين بالتلوين بالنون بأن يوضع على نصائبها ألوان مزخرفة وما أشبه ذلك فكل شيء مشرف أي ظاهر على غيره عال على غيره متميز عن غيره فإنه يجب أن يُسوى بغيره وذلك لأننا إذا فتحنا باب التشريف في القبور أدى ذلك إلى ما لا تُحمد عقباه من الشرك والغلو فيها وهذا مما يسده الشارع كل طريق يوصل إلى الشرك فإن الشارع يسده غاية السد
وجه المناسبة لذكر القبر المشرف مع الصورة أن كل منهما قد يتخذ وسيلة إلى الشرك فإننا نعلم أن أصل الشرك في قوم نوح أنهم صوروا صور رجال صالحين فلما طال عليهم الأمد عبدوهم كذلك هذه القبور المشرفة قد يزداد الغلو فيها حتى تُجعل أوثانا تعبد من دون الله وقد أطال الشارح رحمه الله في هذا الباب أطال في الكلام على البِناء على القبور وذلك لأن فتنتها في البلاد الإسلامية قديمة ومنتشرة ما عدا بلادنا ولله الحمد فإنها سالمة من ذلك نسأل الله أن يديم عليها وأن يحمي بلاد المسلمين من شرها
طيب إذن خلاصة هذا الباب : أولا ما مناسبة ذكره في كتاب التوحيد؟ وهل له علاقة بأقسام التوحيد أو ببعضها ؟نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
صوت إذاعة : ... بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا وخير البشر أجمعين محمد وعلى آله وصحبه ... السلام عليك ورحمة الله وبركاته أرحب بكم جميعاً ونقدم لكم هذه الحلقة من الفطرة الحنيفة المكر والغدر والادعاء والمراوغة من أسباب زعزعة الثقة المتبادلة في التعامل الأُسري وفي كل تعامل بين الناس فالثقة الحقة يعززها الوفاء بأمانة وشرف من تعامل أخلاقي
الشيخ : توحيد الربوبية طيب قوله نعم البحث الثاني في هذا الباب : أن نقول التصوير ينقسم إلى عدة أقسام ولا لا؟ نعم التصوير ينقسم إلى عدة أقسام نعم
الطالب : ... الربوبية ...
الشيخ : وله روح ما هو من خلق الله وهو نامي لا روح له ما هو من خلق الله وهو غير نامي ما هو من فعل المخلوقين كذا ؟ أربعة
الطالب : ...
الشيخ : دعنا هذا بعدين
الطالب : مجسم وله روح
الشيخ : مجسم وله روح نعم طيب الأول إذا سوى ما هو من خلق الله وله روح ما تقول في حكمه؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : إيه ما يجوز لكن هل هو من صغائر الذنوب أو من كبائرها
الطالب : من الكبائر
الشيخ : نعم نقول هذا حرام ومن كبائر الذنوب ما الذي تعرف من عقوبة هذا المصور
الطالب : أشد الناس عذاباً
الشيخ : أشد الناس عذابا هذه واحد بس ها
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما هي عقوبة هذه نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا اثنين نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : طيب ثلاثة
الطالب : ...
الشيخ : نعم بس هذه عقوبة ولا بيان حاله ووصفه
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ( الظلم ظلمات يوم القيامة ) طيب
الطالب : أنه أشد الناس عذابا يوم القيامة
الشيخ : ما ذكرناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين هو؟ أنه في النار ، كل مصور في النار ، طيب في بعد سادس بس المؤلف ما ذكره وهو اللعن اللعن، كما في حديث أبي جحيفة قال (الرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين )هذه العقوبات والعياذ بالله ست واحدة منها تكفي في الحذر منه والبُعد عنه طيب
السائل : ...
الشيخ : تصوير ها
السائل : ...
الشيخ : والله ما أعرف عنها شي طيب في هذا إذا صور ها
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه روح إذا صور شيئا من خلق الله ينمو ولا روح فيه
الطالب : ... قال مجاهد أنه داخل في هذا النهي وقال الجمهور أنه ليس داخل .
الشيخ : طيب أحسنت ، نعم ما حُجة مجاهد يا عبد الرحمن ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن ما فيه شيء قد .. قريبا من النص
الطالب : ...
الشيخ : لا، نعم
الطالب : ...
الشيخ : آخر واحد
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذه ، هذه واضح أنه ما فيها روح ( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) نعم ما هو دليل الجمهور يا داود
الطالب : دليل الجمهور
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : كل مصور في النار هذا قد يكون عليهم وليس لهم
الطالب : ...
الشيخ : ... مجاهد
الطالب : ...
الشيخ : ودليل الجمهور
الطالب : ...
الشيخ : وهو
الطالب : ...
الشيخ : لا تقول الأشجار وشبهها ، ما تقول الأشجار وشبهها وغير
الطالب : ...
الشيخ : وغير
الطالب : ...
الشيخ : الأشجار ما فيها حياة، الأشجار ما فيها حياة
الطالب : ...
الشيخ : فيها حياة ولا لأ ؟
الطالب : ما فيها روح
الشيخ : أي ما فيها روح صح نعم
الطالب : أيضاً الحديث الثاني: ( من صور صورة في الدنيا كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )
الشيخ : ايه نعم وهذه لا روح فيها طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ايه
الطالب : ...
الشيخ : نعم حتى يكون كهيئة الشجرة نعم طيب ذكرنا أن تمام الحُجة أن يذكر الإنسان حجته ويرد حُجة خصمه فكيف نرد على مجاهد رحمه الله؟ عيسى
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : فيه روح وباب التحدي غير باب الوعظ طيب و ... الحديث أيضاً في هذا الباب وجوب طمس الصور وجوب طمس الصور عامة عبد الله
الطالب : حديث أبي الهياج : ( لا تدع صورة إلا طمستها ) ...
الشيخ : ... طيب هل نستثني من ذلك شيء؟ نحن ما ذكرنا ما يستثنى لكن بناءً على الخلاف في ذلك وأظن ذكرناه ...
إذا صور الإنسان ما كان من خلق الله ولكن ليس فيه نماء ما ينمو فما الحكم؟ ... اللي جنبك يا عبد الله صور شيئا من مخلوقات الله لكن لا ينمو
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني يجوز ولا لا؟ يجوز يجوز تصور صورة القمر واحد على السبورة صور صورة القمر وحطله خطوط كأنها أشعته و... يجوز ولا لأ ؟
الطالب : ...
الشيخ : أجب وبعدين علل يجوز ولا ما يجوز؟ يجوز ويش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقول يا ... فيه خلاف حتى اللي ما ينمو؟ متفقون على الجواب هذا صح هذا جائز متفق عليه طيب لو صور الإنسان ما يصنعه الآدمي واحد صور سيارة ...
الطالب : جائز
الشيخ : كيف جائز ؟
الطالب : صور سيارة
الشيخ : ايه
الطالب : جائز
الشيخ : لكن من مديل سبعة وثمانين جائز؟ ... آخر صنعة
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه إذا جاز أن يخلق أن يصنع الأصل ها ... من باب أولى نعم نعم
السائل : ... السيارة
الشيخ : وهي فيه يعني رقبة آذان وما أشبه ذلك
السائل : ...
الشيخ : وش تقولون في هذا ؟
الطالب : ما يجوز هذا ، هذي صور الجمل وأدخل الصورة
الشيخ : الرسول أنكر في ... الخميصة كانت عاشة عندها خميصة فيها فيها خيل لها أجنحة وقالت إن هذه من خيول سليمان فهل يجوز مثلا أننا نجعل مثلا صورة جمل وله إطارات أربع هل يجوز يا عبد الله
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ... البطن شكل سيارة
الشيخ : بس البطن فقط يمكن وضع بطنه وارمة الحقيقة أنا أظن هذا يدخل في التحريم ولا لا؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : لا هو ... حتى البطن المربع هذا اللي في السيارة قد يكون محمل عليه أحمال نعم وتشبه السيارة فالهم ما دام أن بطن الجمل موجود فلا يجوز
السائل : ... الرأس يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : هل ... الرأس
الشيخ : في حديث الرأس بمعنى أنه إذا أزيل زالت به الصورة نعم ...
كتاب اسمه عجائب المخلوقات مصورين والعياذ بالله حتى الملائكة مصورين جبريل وإسرافيل وما أشبه ذلك كل هذا حرام ولا يجوز طيب.
السائل : إذا قطع الرأس هل المراد بها قطعها من الرقبة يعني يكفي بذلك ؟
الشيخ : إي يكفي إذا قطعت الرقبة كفى ، زال التحريم.
السائل : مجرد الوجه
الشيخ : ايه الرأس ، الرأس والوجه ، الي يمثل الصورة تماما
السائل : شيخ إذا قطعناه من تمثال
الشيخ : إذا قطعناه من تمثال وبقيت الرقبة ما في مانع ايه
السائل : والرأس ...
الشيخ : الرأس يكون يسقط وحده نعم لكن هل إنه يجب إتلاف الرأس هنا؟ أو إذا بقي رأس بدون جسم صار مباحا
الطالب : يعني رأس بدون جسم مباح؟
الشيخ : هذا ظاهر ... مر ... فليقطع ولم يقل يتلف الرأس ، فظاهر الحديث أنه إذا فصل هذا عن هذا إنه لا حرج لأنه ما يسمى هذا آدمي ولا هذاك ، يعني ما يسمى هذا صورة ولا هذا صورة
الطالب : يعني على هذا يجوز رسم ...
الشيخ : إي نعم بناءً على هذا والمسألة فيها فيها عندي تردد في مسألة الرأس ، أما الجسم إذا ... بلا رأس فهو كالشجرة نعم
السائل : ...
الشيخ : بقي لنا في مسألة يعني واقعية يجب أن نبحثها الآن ... بمثل ما قال الأخ في صور موجودة في علب المناديل وموجودة أيضا في المجلات وموجودة في الصحف لكنهم لا يهتمون بهذه الصور ولا ... للصور وليست ذات أهمية عندهم فأنا رأيي فيها أن الورع خصوصاً فيما يمكن أن يُستغنى عنه تركه حتى لو فيما يمتهن كالعلب وشبهها، الورع تركه بلا شك ولأن فيما لا شبهة فيه غنى عنه وما دام الله مغنينا عن هذا الأمر فالندعه وأما الشيء الذي لا يمكن الاستغناء عنه والصور فيه غير مقصودة والتحرز منه فيه مشقة فالظاهر أن هذا يرتفع التحريم فيه بناءاً على القاعدة الشرعية العامة (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) والمشقة تجلب التيسير كما قال أهل العلم، والبُعد عنها أولى البعد عنها أولى كلما أبعد الإنسان عن هذه الأمور هو أولى لكن هذه مشكلة مشقة على الناس يعني لو نلزم الناس بهذا الشي ونقول هذا حرام والملائكة لا تدخل بيوتكم نعم وهم ما قصدوا الصور ولا اقتنوا هذه الصور ولا هي بعندهم ذات أهمية إطلاقا والتحرز منها مشقة عظيمة هذا يُعفى عنه رفعاً للحرج عن هذه الأمة ومثل ذلك أيضاً ما يوجد في الدراهم من الصور الدراهم فيها صور وما يوجد أيضاً في الحفائظ حفيظة النفوس و... السيارات و أظن في الشهادات إلا أظن الجامعية ما يحطون فيها صور ها
الطالب : لا لا ما يحطون
الشيخ : الجامعية أظن ما يحطون فيها صورة ، لكن الشهادات الي غيرها شوف الابتدائي وما أشبهه يحطون فيها صور ، فهذه المسائل التحرز منها صعب وتأثيم الناس بوجودها أيضاً في بيوتهم أيضا صعب لأن الإنسان يشعر بأنه عاص لله في هذه الحالة عاص لله ... يلحق نفسه من القلق والاضطراب شيء قد يخشى الإنسان على نفسه لو أدخلناه في التحريم، يقال أن الشيء الذي يمكن الاستغناء عنه فالأولى الاستغناء عنه وأما الشيء الذي لا يمكن وفيه مشقة الله عز وجل ما جعل علينا في ديننا من حرج لا سيما أنه غير مقصود لنا ولا نهتم به أبدا
السائل : حديث أبو الهياج يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ... المشقة ...
الشيخ : ... بالمشقة أن الإنسان لو أراد أن يتتبع الأشياء تعب لو مثلا جاءته مجلة فيها مثلاً خمس صور ست صور بجي يومياً بيجي بيتعب في طمسها أو تمزيقها مثلاً هذا نوع المشقة.