تتمة شرح قول المصنف :قول إبراهيم : ( كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار ) . حفظ
الشيخ : في بعض العلماء يقول إن شهادة الصغار بعضهم على بعض مقبولة لأن ذلك يندر وربما لا يوجد أن يكون بين ها بين الصغار الصبيان دائماً يلعبون في الأسواق ويعتدي بعضهم على بعض فلو أن صبياً اعتدى على صبي فشجه وجاء كل الصبيان اللي حاضرين قالوا نشهد أن فلان هو اللي شجه فقال الجاني أبداً كذابين هل نقبل من الصبيان ذولا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : على الخلاف إن قلنا يشترط البلوغ والعقل
الطالب : لا تقبل
الشيخ : فإنها لا تقبل ومعنى ذلك أن جناية هذا الرجل سوف تهدر ، وإن قلنا بقبولها فإنه يُحكم بالجناية، وقال بعض العلماء إنها تقبل شهادة الصبيان بعضهم على بعض إن شهدوا في الحال يعني على طول شفناهم شهدوا قُبِلت، وأما إن شهدوا بعد فلا تقبل ليش قال لاحتمال النسيان أو التلقين ولا لا؟ يمكن أنه ينسون وإلا يلقنون فيشهد ... أما إذا كان في الحال والقضية حارة ما بعد تفرقوا ولا شيء فإنها تُقبل ولا يسع العمل إلا بهذا ، لا يسع الناس العمل إلا بهذا وإلا لضاعت حقوق كثيرة تجري بين الصبيان وظاهر كلام إبراهيم أن الصبيان تُقبل منهم الشهادة
ويُستفاد من هذا الأثر أيضاً جواز ضرب الصبي على الأخلاق وإن لم تكن من الصلاة ، الصلاة جاء بها الحديث لكن غير الصلاة من الأخلاق والآداب هل يُضرب عليها؟ ها
الطالب : يُضرب
الشيخ : نعم يضرب عليها إذا لم يتأدب إلا بالضرب وقد ثبت هنا أنه أن المؤدِب لا يضمن ما تلفَ بهذا التأديب بالشروط الخمسة السابقة .
الطالب : نعم
الشيخ : على الخلاف إن قلنا يشترط البلوغ والعقل
الطالب : لا تقبل
الشيخ : فإنها لا تقبل ومعنى ذلك أن جناية هذا الرجل سوف تهدر ، وإن قلنا بقبولها فإنه يُحكم بالجناية، وقال بعض العلماء إنها تقبل شهادة الصبيان بعضهم على بعض إن شهدوا في الحال يعني على طول شفناهم شهدوا قُبِلت، وأما إن شهدوا بعد فلا تقبل ليش قال لاحتمال النسيان أو التلقين ولا لا؟ يمكن أنه ينسون وإلا يلقنون فيشهد ... أما إذا كان في الحال والقضية حارة ما بعد تفرقوا ولا شيء فإنها تُقبل ولا يسع العمل إلا بهذا ، لا يسع الناس العمل إلا بهذا وإلا لضاعت حقوق كثيرة تجري بين الصبيان وظاهر كلام إبراهيم أن الصبيان تُقبل منهم الشهادة
ويُستفاد من هذا الأثر أيضاً جواز ضرب الصبي على الأخلاق وإن لم تكن من الصلاة ، الصلاة جاء بها الحديث لكن غير الصلاة من الأخلاق والآداب هل يُضرب عليها؟ ها
الطالب : يُضرب
الشيخ : نعم يضرب عليها إذا لم يتأدب إلا بالضرب وقد ثبت هنا أنه أن المؤدِب لا يضمن ما تلفَ بهذا التأديب بالشروط الخمسة السابقة .