شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تحذير الناس من الغلو. الثانية: ما ينبغي أن يقول من قيل له: أنت سيدنا. الثالثة: قوله: (ولا يستجرينكم الشيطان) مع أنهم لم يقولوا إلا الحق. الرابعة: قوله: (ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي). حفظ
الشيخ : " فيه مسائل الأولى: تحذير الناس من الغلو " نعم من أين تؤخذ ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ( ولا يستهوينكم ولا يستجرينكم الشيطان ) وجه التحذير المؤلف ما قال نهي الناس وجه التحذير: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أضاف هذا إلى الشيطان والإنسان يجب عليه أن يحذر من كل ما كان من طرق الشياطين (( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر )) ولهذا نُهينا أن نأكل باليسار أو نشرب باليسار ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ولكن أنا آكل طعام وأبي أشرب إذا أخذت الإناء باليد اليمنى تلوث بالطعام ثم أتعب الناس الذين يغسلونه بعدي وش الحيلة ؟
الطالب : يلوث... ولا نلوث السنة
الشيخ : ها
الطالب : يعني أنه يوسخ ... ولا يوسخ السنة .
الشيخ : ايه تمام يقول نوسخ الإناء ولا نوسخ السنة صحيح؟ طيب على أنه يمكن أن لا توسخ الإناء ما يمكن؟ تضعه مثلا على راحتك ها والغالب أن الإنسان أن راحته ما تتلوث بالطعام أو نقول أيضاً نزل مسكة الإناء يأخذه إذا كان كأساً من أسفل نعم ضم عليه بإبهامك وسبابتك ويمكن التلويث قليلا والمهم أن نشعر بأنه حرام حرام مهو مكروه نحن إذا شعرنا أنه حرام عرفنا كيف نتخلص ولا لا؟ لأن الحرام ما يجوز إلا عند إلا عند الضرورة أي نعم طيب ومن فوائد
"المسألة الثانية : ما ينبغي أن يقول من قيل له أنت سيدنا" وش يقول ؟
الطالب : السيد الله
الشيخ : أقول السيد الله كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم حتى لا يكون في نفسي شيء شيء ينفخني فأعلو وأستكبر وحتى لا يذل هذا الرجل أمامي طيب
" الثالثة قوله ( ولا يستجرينكم الشيطان ) مع أنهم لم يقولوا إلا الحق " نعم ظاهر كلام المؤلف أن قولهم هذا من استجراء الشيطان نعم لأن الرسول قال: ( السيد الله قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستجرينكم ) فهذه الكلمة يحتمل أن المعنى أن ما قلتم من استجراء الشيطان ويحتمل أن المعنى قولوا بهذا القول ولكن إياكم أن تغلو فيحملكم على الغلو فإن هذا من استجراء الشيطان ، وظاهر كلام المؤلف على المعنى الأول نعم