شرح قول المصنف : عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال : ( جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، نهكت الأنفس ، وجاع العيال ، وهلكت الأموال ، فاستسق لنا ربك حفظ
الشيخ : قال : " عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : ( جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله )" أعرابي واحد الأعراب وهم سكان البادية والغالب على الأعراب الغالب عليهم الجفاء لأنهم أبعد أو أحرى أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ( فقال يا رسول الله نُهكت الأنفس ) يعني ضعفت " وجاع العيال وهلكت الأموال " من أي شيء؟ من قلة المطر والخصب ، فالأنفس ضعفت ما كان عند الإنسان القوة النفسية والمعنوية التي تحصل له إذا كان هناك خصب وربيع " وجاع العيال " لأن العيش قل ( وهلكت الأموال ) لأنها لم تجد ما ترعى به، ما ترعاه (فاستسق لنا ربك ) إلى هنا الكلام صحيح استسق لنا ربك يعني اطلب من الله عز وجل أن يسقِيَنا وهذا حق وليس فيه بأس، لأن طلب الدعاء ممن ترجى إجابته من وسائل إجابة الدعاء ( فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله ) الآن حصل الخطأ ( نستشفع بالله عليك ) يعني نجعله واسطة بيننا وبينك لتدعو الله لنا وهذا يقتضي أنه جعل الله في مرتبة أدنى من مرتبة الرسول صلى الله عليه وسلم
( ونستشفع بك على الله ) هذا صحيح يعني نطلب منك أن تكون شافعا لنا عند الله فتدعو الله لنا نعم هذا لا بأس به.
قال الرواي : ( فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سبحان الله سبحان الله ) " قال ذلك استعظاما لهذا القول وإنكاراً له وتنزيها لله عز وجل عما لا يليق به من جعله شافعاً بين الخلق وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ( سبحان ) اسم مصدر منصوب على أنه مفعول مطلق ما نقول ... مصدر لأنه ليس مصدرا بل هو وصف مصدر من سبح يسبح والمصدر تسبيحا وإذا جاءت الكلمة بمعنى المصدر وليس فيها حروف المصدر يسمونها اسم مصدر يسمونها اسم مصدر مثل كلام اسم مصدر التكليم سلام اسم مصدر تسليم (( أنبتكم من الأرض نباتا )) (( نَباتا )) هذي اسم مصدر مع أنها لو جاءت من نبت لكانت مصدراً لو جاءت من نبت ينبت نباتا صارت مصدرا لكن لما جاءت من أنبت يُنبت صارت اسم مصدر لأنها لم تتضمن حرف الفعل هنا نقول (( سبحان )) منصوب على أنه مفعول مطلق وهو لازم النصب ما يأتي إلا منصوبا ما يأتي مجرورا ، ولا يأتي مرفوعا ، ولازم حذف العامل أيضا يعني ما يمكن يأتي معه الفعل ما يمكن تقول سبحت الله سبحانا اللهم إلا نادرا أو في شعر ونحوه ، وإلا فإنه لا يجمع بينه وبين فعله فما معناه قالوا إن معنى التسبيح التزيه تنزيه الله عز وجل تنزيهه عن ما لا يليق به من نقص أو عيب أو مماثلة للمخلوق وما أشبه ذلك والذي ينزه الله عنه أمران أحدهما النقص والعيب والثاني : مماثلة المخلوق وإن شئت فأدخِل