شرح قول المصنف: " .... التي كتبها جواباً لسؤال ورد عليه في سنة 698 هجرية ( ضبط قراءة الأعداد التي تبدأ من المائة فما فوق ) وإعراب كلمة: هجرية حفظ
القارئ : " التي كتبها جوابا لسؤال ورد عليه في سنة ثمان وتسعين وستمائة "
الشيخ : ... مائة
القارئ : ايش؟
الشيخ : ستمائة ؟ سنة سنة ؟
القارئ : ثمان وتسعين وستمائة
الشيخ : وستِ والا وستُ ؟
القارئ : وستُمئة
الشيخ : ومائة والا مئة ؟
القارئ : وستمئة
الشيخ : ويش تقرأ في سورة الكهف (( ولبثوا في كهفهم )) ؟ هاه ، اقرأ سورة الكهف ولبثوا في كهفهم ؟
القارئ : (( ولبثوا في كهفهم ثلاث مئةٍ سنين ))
الشيخ : مئة والا مائة ؟
القارئ : مئة
الشيخ : ويش الفرق بينها ؟
القارئ : ...
الشيخ : ما في جواب ، كلمة مئة فيها ألف تكتب ألف لكن ما ينطق بها ، حطيتوا بالكم ؟ هذه من الأشياء التي تكتب ولا ينطق بها ، إذن فهي اصطلاح حرفي فقط قصدي كتابي أو خطي ، اصطلاح خطي لا ينطق به ، وهذه مما يغلط فيه حتى طلبة العلم ، دائما تجد طلبة العلم يقولون ستمائة ثمانمائة هذا غريب ، هاه ؟
السائل : ...
الشيخ : إلا ، ورد عن ابن جني أن فيها قولين ، هاه ؟ نعم
الطالب : ... ويضمون أول حرف بالنسبة لإخواننا المصريين يقولون خُمسمئة سُبعمئة
الشيخ : أي نعم ، ولهذا سرت هذه الغلطة إلى نفوذنا ، الورقة هذه حقت خمسمئة مكتوب فيها خُمس مئة يعني عشرين ريال
السائل : قوله تعالى (( فأماته الله مئة عام ))
الشيخ : أي مئة عام ما تقول مائة عام (( فأماته الله مئة عام ))
السائل : ...
الشيخ : هاه هاه ؟
السائل : ...
الشيخ : (( إلى مئة ألف )) معروفة هذه ما تبي إشكال
السائل : شيخ قول الله تعالى (( ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا ))
الشيخ : (( ثلاث مائة ))
السائل : (( ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) كيف نقول ... يعني ...
الشيخ : آه أحسنت ، هذه مكتوبة اللي عندك ما دام مكتوب نمشي على ما كتب أما عندما ننطق بدون كتابة فلا بأس نبدأ بالأدنى نعم ، ثم إن ثلاثمئة ما يمكن إلا تقول هكذا ، كيف تريد تقول ؟ لو قلت مئة وثلاث صار خطأ عظيم
السائل : ...
الشيخ : أنت قصدك (( وازدادوا تسعا )) والا ثلاثمئة ؟
السائل : لا ثلاثمئة وازدادوا تسعا
الشيخ : لا لا ما لها دخل (( وازدادوا تسعا ))، هذه جملة مستقلة ، ما قال ثلاثمئة وتسع سنين لو قال ثلاثمئة وتسع سنين صار فيها دليل نعم
السائل : (( ألف سنة إلا خمسين عاما ))
الشيخ : أي ما فيها دليل ، نعم
القارئ : ... " التي كتبها جوابا لسؤال ورد عليه في سنة ثمان وتسعين وستمئة "
الشيخ : أحسنت
القارئ : " من حُماة "
الشيخ : حَماة
القارئ : "من حماة بلد في الشام يسأل .. "
السائل : ...
الشيخ : لا حماه عند الوقوف بدون تاء
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : هذه نعت للي قبله ، إذا قلت ثمان وتسعين وستمئة هجريةً إن كان منصوبا اللي قبله ، في سنة تقول في سنة ثمانية، ثمان وتسعين وستمئة الظاهر أنها نجعلها منصوبة على كل حال ، لأنها وصف لموصوف محذوف والتقدير سنةً هجريةً ، نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : الناصب لسنة ؟ ، إذا كانت منصوبة فالناصب التمييز تكون منصوبة على التمييز لكن هنا نشوف هي منصوبة والا مجرورة؟ ، ثمان وتسعين وستمئة هجريةٍ بالكسر ، لكن لو تقول ستين سنةً تقول هجريةً
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف كله جائز يعني هجرية نسبة إلى الهجرة ، نعم
السائل : الأولى أن نكتب الأرقام بال... ، يعني تكتب بالعربية ...
الشيخ : ينطق بها ، يعني لا رقما ، كتابة لا رقما ، كتابة لا رقما ، أي بس هذا أحسن للاختصار ، نعم.
الشيخ : ... مائة
القارئ : ايش؟
الشيخ : ستمائة ؟ سنة سنة ؟
القارئ : ثمان وتسعين وستمائة
الشيخ : وستِ والا وستُ ؟
القارئ : وستُمئة
الشيخ : ومائة والا مئة ؟
القارئ : وستمئة
الشيخ : ويش تقرأ في سورة الكهف (( ولبثوا في كهفهم )) ؟ هاه ، اقرأ سورة الكهف ولبثوا في كهفهم ؟
القارئ : (( ولبثوا في كهفهم ثلاث مئةٍ سنين ))
الشيخ : مئة والا مائة ؟
القارئ : مئة
الشيخ : ويش الفرق بينها ؟
القارئ : ...
الشيخ : ما في جواب ، كلمة مئة فيها ألف تكتب ألف لكن ما ينطق بها ، حطيتوا بالكم ؟ هذه من الأشياء التي تكتب ولا ينطق بها ، إذن فهي اصطلاح حرفي فقط قصدي كتابي أو خطي ، اصطلاح خطي لا ينطق به ، وهذه مما يغلط فيه حتى طلبة العلم ، دائما تجد طلبة العلم يقولون ستمائة ثمانمائة هذا غريب ، هاه ؟
السائل : ...
الشيخ : إلا ، ورد عن ابن جني أن فيها قولين ، هاه ؟ نعم
الطالب : ... ويضمون أول حرف بالنسبة لإخواننا المصريين يقولون خُمسمئة سُبعمئة
الشيخ : أي نعم ، ولهذا سرت هذه الغلطة إلى نفوذنا ، الورقة هذه حقت خمسمئة مكتوب فيها خُمس مئة يعني عشرين ريال
السائل : قوله تعالى (( فأماته الله مئة عام ))
الشيخ : أي مئة عام ما تقول مائة عام (( فأماته الله مئة عام ))
السائل : ...
الشيخ : هاه هاه ؟
السائل : ...
الشيخ : (( إلى مئة ألف )) معروفة هذه ما تبي إشكال
السائل : شيخ قول الله تعالى (( ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا ))
الشيخ : (( ثلاث مائة ))
السائل : (( ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا )) كيف نقول ... يعني ...
الشيخ : آه أحسنت ، هذه مكتوبة اللي عندك ما دام مكتوب نمشي على ما كتب أما عندما ننطق بدون كتابة فلا بأس نبدأ بالأدنى نعم ، ثم إن ثلاثمئة ما يمكن إلا تقول هكذا ، كيف تريد تقول ؟ لو قلت مئة وثلاث صار خطأ عظيم
السائل : ...
الشيخ : أنت قصدك (( وازدادوا تسعا )) والا ثلاثمئة ؟
السائل : لا ثلاثمئة وازدادوا تسعا
الشيخ : لا لا ما لها دخل (( وازدادوا تسعا ))، هذه جملة مستقلة ، ما قال ثلاثمئة وتسع سنين لو قال ثلاثمئة وتسع سنين صار فيها دليل نعم
السائل : (( ألف سنة إلا خمسين عاما ))
الشيخ : أي ما فيها دليل ، نعم
القارئ : ... " التي كتبها جوابا لسؤال ورد عليه في سنة ثمان وتسعين وستمئة "
الشيخ : أحسنت
القارئ : " من حُماة "
الشيخ : حَماة
القارئ : "من حماة بلد في الشام يسأل .. "
السائل : ...
الشيخ : لا حماه عند الوقوف بدون تاء
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : هذه نعت للي قبله ، إذا قلت ثمان وتسعين وستمئة هجريةً إن كان منصوبا اللي قبله ، في سنة تقول في سنة ثمانية، ثمان وتسعين وستمئة الظاهر أنها نجعلها منصوبة على كل حال ، لأنها وصف لموصوف محذوف والتقدير سنةً هجريةً ، نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : الناصب لسنة ؟ ، إذا كانت منصوبة فالناصب التمييز تكون منصوبة على التمييز لكن هنا نشوف هي منصوبة والا مجرورة؟ ، ثمان وتسعين وستمئة هجريةٍ بالكسر ، لكن لو تقول ستين سنةً تقول هجريةً
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف كله جائز يعني هجرية نسبة إلى الهجرة ، نعم
السائل : الأولى أن نكتب الأرقام بال... ، يعني تكتب بالعربية ...
الشيخ : ينطق بها ، يعني لا رقما ، كتابة لا رقما ، كتابة لا رقما ، أي بس هذا أحسن للاختصار ، نعم.