شرح قول المصنف: " الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين، والدنيا، حتى آداب الأكل، والشرب، والجلوس، والمنام وغير ذلك. " حفظ
الشيخ : والمهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام علم أمته جميع ما تحتاج إليه من أمور الدين والدنيا حتى آداب الأكل والشرب والجلوس والمنام وغير ذلك ، صح ؟ آداب الأكل موجودة في القرآن والسنة ، أو لا ؟ توافقون في القرآن والسنة آداب الأكل ؟ طيب في القرآن ؟
الطالب : قوله تعالى ... (( كلو واشربوا ولا تسرفوا ))
الشيخ : (( كلو واشربوا ولا تسرفوا ))
الطالب : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ))
الشيخ : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ))
الطالب : ...
الشيخ : (( فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث )) الى واجد
الطالب : ...
الشيخ : (( فكلوا مما أمسكن عليكم ))
الطالب : (( واذكروا اسم الله عليه ))
الشيخ : أي نعم ، في آداب الجلوس (( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا )) كذلك أيضا في آداب المنام قول الرسول عليه الصلاة، في آداب الشرب في آداب الشرب في القرآن (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )) والسنة بينت ذلك أيضا ، ( فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائما ) وأمر
الطالب : ...
الشيخ : و( شرب قائما النبي عليه الصلاة والسلام ) شرب قائما ، ( مرة شرب قائما من زمزم ) ( ومرة شرب قائما من شن معلق ) ، فالأول للحاجة والثاني للحاجة لكن الحاجة مختلفة ، الأول الحاجة هو ضيق المكان والثاني الحاجة عدم الوصول إلى الشرب ، الشن المعلق ما يقدر الواحد يقعد يشرب كيف يشرب ؟ البرادات نشوف عاد إن كان ما يمكنك نعم فلا حرج ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن بعضهم كاس مربوط بسلسلة قصيرة على كل حال إن احتجت فلا حرج الحمد لله الأمر في هذا ...
طيب المنام ، المنام علمنا آداب المنام ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم قولية وفعلية ، أمرنا أن ننام على الجنب الأيمن ، والا لا؟ طيب أمرنا أن ننام متجهين إلى القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أمر ، طيب لو تعارض الجنب الأيمن أو استقبال القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : الجنب الأيمن لأنه منصوص عليه ، كذلك أيضا آداب الاستيقاظ آداب قضاء الحاجة ولهذا ( قال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : علمكم نبيكم حتى الخراءة حتى الخراءة ، قال أجل ) ، كذا ؟ علمنا أيضا آداب معاشرة الزوجة ، والا لا ؟ الحمد لله إذن ما ترك شيء ، (( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )) إما بنفس الكتاب أو بالسنة التي هي مكملة للكتاب.
الطالب : قوله تعالى ... (( كلو واشربوا ولا تسرفوا ))
الشيخ : (( كلو واشربوا ولا تسرفوا ))
الطالب : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ))
الشيخ : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ))
الطالب : ...
الشيخ : (( فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث )) الى واجد
الطالب : ...
الشيخ : (( فكلوا مما أمسكن عليكم ))
الطالب : (( واذكروا اسم الله عليه ))
الشيخ : أي نعم ، في آداب الجلوس (( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا )) كذلك أيضا في آداب المنام قول الرسول عليه الصلاة، في آداب الشرب في آداب الشرب في القرآن (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )) والسنة بينت ذلك أيضا ، ( فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائما ) وأمر
الطالب : ...
الشيخ : و( شرب قائما النبي عليه الصلاة والسلام ) شرب قائما ، ( مرة شرب قائما من زمزم ) ( ومرة شرب قائما من شن معلق ) ، فالأول للحاجة والثاني للحاجة لكن الحاجة مختلفة ، الأول الحاجة هو ضيق المكان والثاني الحاجة عدم الوصول إلى الشرب ، الشن المعلق ما يقدر الواحد يقعد يشرب كيف يشرب ؟ البرادات نشوف عاد إن كان ما يمكنك نعم فلا حرج ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن بعضهم كاس مربوط بسلسلة قصيرة على كل حال إن احتجت فلا حرج الحمد لله الأمر في هذا ...
طيب المنام ، المنام علمنا آداب المنام ، هاه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم قولية وفعلية ، أمرنا أن ننام على الجنب الأيمن ، والا لا؟ طيب أمرنا أن ننام متجهين إلى القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أمر ، طيب لو تعارض الجنب الأيمن أو استقبال القبلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : الجنب الأيمن لأنه منصوص عليه ، كذلك أيضا آداب الاستيقاظ آداب قضاء الحاجة ولهذا ( قال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : علمكم نبيكم حتى الخراءة حتى الخراءة ، قال أجل ) ، كذا ؟ علمنا أيضا آداب معاشرة الزوجة ، والا لا ؟ الحمد لله إذن ما ترك شيء ، (( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )) إما بنفس الكتاب أو بالسنة التي هي مكملة للكتاب.