شرح قول المصنف:".. وأما السمع:فمن أدلته قوله تعالى: ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) حفظ
الشيخ : " وأما السمع " يعني دلالة السمع على وجوب اتباع ما جاء في الكتاب والسنة من صفات الله " فمن أدلته قوله تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) " دعاؤه بها ويش يستلزم ؟ التصديق والإثبات ، التصديق والإثبات ، إذن نثبت الأسماء الحسنى بمقتضى هذه الآية وقوله (( فادعوه بها )) دعاء الله تعالى بأسمائه ... عبد الوهاب عبد الوهاب، دعاء الله تعالى بأسمائه منقسم إلى قسمين :
الأول أن تجعلها وسيلة لما تدعو به تجعلها وسيلة لما تدعو به، فتقول اللهم يا غفور اغفر لي ويا عزيز امنعني من الأعداء كذا ؟ ويا تواب تب علي ويا رزاق ارزقني ، هذا من الدعاء بها أن تجعلها وسيلة لما تدعو به نعم، ومعلوم أنك إذا جعلتها وسيلة لما تدعو به فإنك ستتوسل لكل شيء بما يناسبه من الأسماء ، تتوسل لطلب الرزق باسم الرزاق ولطلب المغفرة باسم الغفور.
، لو قال قائل اللهم يا شديد العقاب اغفر لي أعوذ بالله يجوز هذا والا لأ ؟
الطالب : ما يجوز
الشيخ : ما يجوز
الطالب : غير مناسب
الشيخ : ما يناسب هذا ، لأنك لو تقول لرجل يا بخيل اعطني يلفعك على وجهك يقول هذه عطية البخيل ، دقيقة يا اخي إذن دعاؤه بها أن تتوسل له، أن تتوسل بها لما تدعو به ، قال أهل العلم " وإذا كان إذا جعلها وسيلة لما يدعو به فإنه يدعو لكل شيء بما يناسبه من الأسماء بما يناسبه من الأسماء "
طيب إذا أردت أن تسأل الله أن يعلمك
الطالب : يا عليم علمني
الشيخ : يا عليم علمني ، أو يا معلم علمني ؟ المعلم ليست من أسماء الله المعلم ليست من أسماء الله ، إذن يجوز أن نسأل الله سبحانه وتعالى طلب العلم بما يدل على الفضل والجود فنقول فنقول اللهم يا جواد علمني أو جد علي بالعلم أو ما أشبه ذلك نعم .
أما ما أراد أن يسأل عنه عبد الوهاب وإن كان فيه غفلة فإن قوله تعالى (( ويعلمكم الله )) هذه صفة ولا يشتق من الفعل اسما ، الأسماء، الصفة ما يشتق منها اسم ، ولهذا لو قال قائل أنا بسمي الله بالماكر لأن الله قال (( ويمكرون ويمكر الله )) قلنا ما يجوز نعم ودي انك تنتبه ...
السائل : (( واتقوا الله ويعلمكم الله )) ... ؟