تتمة شرح قول المصنف:".. وأما السمع: فمن أدلته قوله تعالى:( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) حفظ
الشيخ : نعم القسم الثاني أن يتعبد لله تعالى بمقتضاها ، أن يتعبد لله بمقتضى هذه الأسماء ، لأن العبادة من الدعاء كما قال تعالى (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) فما معنى أن يتعبد لله بمقتضاها ؟ إذا علم أن الله شديد العقاب تجنب كل ما يكون سببا لعقابه ، إذا علم أنه غفور رحيم تعرض لكل ما يكون سببا لمغفرته ، إذا علم أنه الرزاق تعرض لكل ما يكون فيه الرزق بما أن الله هو الرزاق والتجأ في طلب الرزق إلى الله عز وجل فهذا معنى قوله فادعوا بها المعنى الثاني أو القسم الثاني ، (( وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) اتركوهم (( وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) اتركوهم
الطالب : ...
الشيخ : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) ذروا بمعنى اتركوا ، لكن هل المعنى اتركوهم تهديدا لهم فأن الله تعالى سيعاقبهم لقوله (( سيجزون ما كانوا يعملون )) أو المعنى ذروا طريقتهم ويكون قوله (( سيجزون )) استئنافا ؟ نقول الآية تحتمل المعنيين وكلاهما صحيح ، اتركوا طريقة الملحدين فإنهم سيعاقبون أو اتركوا هؤلاء لا تبالوا لا تبالوا بهم ، فإنهم سيعاقبون كما في قوله تعالى (( ذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون )) وقوله يلحدون في أسمائه الإلحاد أظن مر أو سيأتي ؟
الطالب : سيأتي
الشيخ : سيأتي إن شاء الله ، نتركه حتى يأتي.
الطالب : ...
الشيخ : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) ذروا بمعنى اتركوا ، لكن هل المعنى اتركوهم تهديدا لهم فأن الله تعالى سيعاقبهم لقوله (( سيجزون ما كانوا يعملون )) أو المعنى ذروا طريقتهم ويكون قوله (( سيجزون )) استئنافا ؟ نقول الآية تحتمل المعنيين وكلاهما صحيح ، اتركوا طريقة الملحدين فإنهم سيعاقبون أو اتركوا هؤلاء لا تبالوا لا تبالوا بهم ، فإنهم سيعاقبون كما في قوله تعالى (( ذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون )) وقوله يلحدون في أسمائه الإلحاد أظن مر أو سيأتي ؟
الطالب : سيأتي
الشيخ : سيأتي إن شاء الله ، نتركه حتى يأتي.