مراجعة ما سبق ( الكلام على أنواع التحريف والتعطيل ) حفظ
الشيخ : لا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ، وأن التحريف ينقسم إلى
الطالب : قسمين
الشيخ : قسمين لفظي ومعنوي والمعنوي أن يبقى اللفظ على ما هو عليه ولكن يغير المعنى ، واللفظي أن يغير اللفظ ثم قد يتغير به المعنى وقد لا يتغير ، مثال التحريف المعنوي ... ( إذا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ) ، نعم فقال كلم الله أي جرحه بمخالب الحكمة شوف أعوذ بالله ، طيب التحريف اللفظي الذي يتغير به المعنى ، عباس
الطالب : الذي يتغير به المعنى ؟
الشيخ : نعم ، إن هذه على حد قول العرب : خرق الثوبُ المسمارَ
الطالب : خرق الثوب ؟
الشيخ : أي المسمار ، معلوم أن المخروق الثوب ومع ذلك رفع ، (( إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء )) المخشي هو الله عز وجل ومع ذلك رفع ، هم يقولون إنه إذا كان الفاعل والمفعول معلوما بالعقل جاز تغيير اللفظ من أجل ذلك وهذه القاعدة فاسدة ما فيها شك ، وإلا كان نقول خلق اللهُ السماوات وخلق الله َالسماواتُ وكل شيء معلوم بالعقل نغير لفظه ، هذا ما يمكن يقال ، وبعضهم يقول إنه على حد قول الشاعر :
" أهابكِ إجلالا وما بك قدرة *** علي ولكن ملء عينٍ حبيبها "
ويش المعنى : إن الله يخشى العلماء على سبيل الإجلال لا على سبيل الهيبة والخوف نعم ، لأن الشاعر يقول لمن يخاطب :
" أهابكِ إجلالا وما بكِ قدرة علي ولكن ملؤ عينٍ حبيبها " ، أفهمتم ؟ على كل حال قراءة شاذة والحمد لله ما يقرأ فيها ولا ... طيب التعطيل ذكرنا أن التعطيل ينقسم إلى قسمين تعطيل كلي وتعطيل جزئي ، تعطيل كلي سبيل من يا محمد إسماعيل ؟
الطالب : التعطيل الكلي سبيل الجهمية والمعتزلة
الشيخ : الخلق الصفة الثامنة يقرون بها بخلاف الأشاعرة
الطالب : لكن يقولون موجودين الآن الأشاعرة بالرغم من ...
الشيخ : أي يقرونها على أنها أحوال ، يقول عليم ذو علم وكونه عالما ، إذا إنك زدتها صار ...
الطالب : قسمين
الشيخ : قسمين لفظي ومعنوي والمعنوي أن يبقى اللفظ على ما هو عليه ولكن يغير المعنى ، واللفظي أن يغير اللفظ ثم قد يتغير به المعنى وقد لا يتغير ، مثال التحريف المعنوي ... ( إذا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ) ، نعم فقال كلم الله أي جرحه بمخالب الحكمة شوف أعوذ بالله ، طيب التحريف اللفظي الذي يتغير به المعنى ، عباس
الطالب : الذي يتغير به المعنى ؟
الشيخ : نعم ، إن هذه على حد قول العرب : خرق الثوبُ المسمارَ
الطالب : خرق الثوب ؟
الشيخ : أي المسمار ، معلوم أن المخروق الثوب ومع ذلك رفع ، (( إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء )) المخشي هو الله عز وجل ومع ذلك رفع ، هم يقولون إنه إذا كان الفاعل والمفعول معلوما بالعقل جاز تغيير اللفظ من أجل ذلك وهذه القاعدة فاسدة ما فيها شك ، وإلا كان نقول خلق اللهُ السماوات وخلق الله َالسماواتُ وكل شيء معلوم بالعقل نغير لفظه ، هذا ما يمكن يقال ، وبعضهم يقول إنه على حد قول الشاعر :
" أهابكِ إجلالا وما بك قدرة *** علي ولكن ملء عينٍ حبيبها "
ويش المعنى : إن الله يخشى العلماء على سبيل الإجلال لا على سبيل الهيبة والخوف نعم ، لأن الشاعر يقول لمن يخاطب :
" أهابكِ إجلالا وما بكِ قدرة علي ولكن ملؤ عينٍ حبيبها " ، أفهمتم ؟ على كل حال قراءة شاذة والحمد لله ما يقرأ فيها ولا ... طيب التعطيل ذكرنا أن التعطيل ينقسم إلى قسمين تعطيل كلي وتعطيل جزئي ، تعطيل كلي سبيل من يا محمد إسماعيل ؟
الطالب : التعطيل الكلي سبيل الجهمية والمعتزلة
الشيخ : الخلق الصفة الثامنة يقرون بها بخلاف الأشاعرة
الطالب : لكن يقولون موجودين الآن الأشاعرة بالرغم من ...
الشيخ : أي يقرونها على أنها أحوال ، يقول عليم ذو علم وكونه عالما ، إذا إنك زدتها صار ...