شرح قول المصنف:" 4- أن يشتق من أسمائه أسماء للأصنام كاشتقاق" اللات "من الإله و" العزى" من العزيز " حفظ
الشيخ : طيب الثالث " الرابع أن يشتق من أسمائه اسماء للأصنام كاشتقاق اللات من الله والعزى من العزيز " ، المشركون ذكر الله لهم ثلاثة أسماء من أصنامهم اللات والعزى ومناة .
اللات قيل أن أصلها اللاتّ بتشديد التاء وأنه كان رجل يلتّ السويق للحاج ويحسن إلى الناس فلما مات عكفوا على قبره فعبدوه ، وعلى هذا التفسير تدخل معنا والا ما تدخل ؟ ما تدخل ، وقيل إن اللات من الإله بدل ما يقول الله قالوا بنسميه اللات تغيير بسيط بس ما قالوا الله غيروا تغييرا بسيطا وقالوا اللات ، من أين ؟ من الإله الذي صار على الله أو صار إلى الله .
العزى ، العزى من العزيز أخذوها من العزيز وأخذوا مناة من المنان من المنان ، فاشتقوا من أسماء الله أسماء لأصنامهم ليضفوا عليها شيئا من العظمة وأن بينها وبين الخالق مناسبة ، فهذا مأخوذ من الله وهذا مأخوذ من العزيز وهذا مأخوذ من ، من أين ؟
الطالب : من ...
الشيخ : من مناة ، طيب ، هذا إلحاد.