شرح قول المصنف:"...وقول هذا الغبي يتضمن حقاً وباطلاً: فأما الحق فقوله: " إن مذهب السلف أسلم" وأما الباطل فقوله: " إن مذهب الخلف أعلم وأحكم " وبيان بطلانه من وجوه: الوجه الأول: أنه يناقض قوله: ( إن طريقة السلف أسلم ) فإن كون طريقة السلف أسلم من لوازم كونها أعلم وأحكم، إذ لا سلامة إلا بالعلم والحكمة، العلم بأسباب السلامة، والحكمة في سلوك تلك الأسباب وبهذا يتبين أن طريقة السلف أسلم، وأعلم، وأحكم، وهو لازم لهذا الغبي لزوماً لا محيد عنه. حفظ
الشيخ : ولكننا نقول إن " قول هذا الغبي يتضمن حقا وباطلا ، أما الحق فقوله إن طريقة السلف أسلم " نحن نوافقه على هذا ونقول صدقت وبررت ، أن طريقة السلف أسلم ، لكن قولك " إن طريقة الخلف أعلم وأحكم " كذبت في هذا فليست طريقة الخلف أعلم وأحكم ، توافقوني على هذا والا لا ؟ توافقون أن طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف ليست أعلم ولا أحكم ، أما كونها ليست أسلم فهو قد أقر بها هو نفسه يقول ما هي أسلم ، الأسلم طريقة السلف ، لكن ادعى أن طريقة الخلف أعلم وأحكم ونحن نقول هذه الدعوى باطلة ولا نصدقك بها ، واضح يا جماعة ؟ طيب ما بيان البطلان ؟
إذا قال قائل أنتم ادعيتم أن قول هذا الرجل ان طريقة الخلف أعلم وأحكم ادعيتم أنها باطلة أعطونا دليل على البطلان ، وإلا فهي حق ليست باطلة ، الدليل
أولا " أنه يناقض قوله إن طريقة السلف أسلم " ، ويش اللي يناقض قوله ؟ إن طريقة الخلف أعلم وأحكم ، تناقض إن طريقة السلف أسلم ، تناقضها ، ومعلوم أن الكلام المتناقض باطل ، ما وجه المناقضة ؟ قال فإن كون طريقة السلف أسلم من لوازم كونها أعلم وأحكم ، متى أقررت بأن طريقة السلف أسلم فإن هذا مضمونه أنها أعلم وأحكم ، ويش وجه ذلك ؟
قال : " إذ لا سلامة إلا بالعلم والحكمة ، العلم بأسباب السلامة والحكمة في سلوك تلك الأسباب " ، وهذا صحيح ، ما يمكن أحد يسلم إلا بعلم وبحكمة أيضا ، بعلم بأسباب السلامة وبحكمة في اتباع سلوكها ، لو أن رجلا سقط في ماء سقط في ماء يغرقه هل يسلم منه والا ما يسلم ؟ ما يسلم إلا بأمرين : أن يكون عنده علم بالسباحة والثاني أن يتصرف بمقتضى هذا العلم أليس كذلك ؟ هذا عندنا ثلاثة رجال رجل سقط في ماء يغرقه ولكنه غير متعلم وقام يخبط ويلبط لعله ينجو ولكن غرق ، ليش ؟ لأنه جاهل ما عنده علم بالأسباب أسباب السلامة ، والثاني سقط في ماء يغرقه وهو متعلم لكنه ما استعمل علمه نعم، ركد على الماء ولا تحرك أبدا ويش مآله ؟ الغرق ، مآله أن يغرق ، والرجل الثالث سقط في ماء يغرقه وهو متعلم فتحرك حسب علمه ينجو والا لأ ؟ ينجو ويسلم حتى سلم ونجا ، إذن لا يمكن أن يوجد سلامة إلا بعلم وحكمة علم بأسباب السلامة وحكمة في سلوك تلك الأسباب ، فما دمت قلت إن طريقة السلف أسلم فإن هذا مضمونه إقرارك بأنها أعلم وأحكم ، إذ لا سلامة إلا بعلم وحكمة ، جيد هذا والا لأ ؟ ترى هذا الكلام الذي قاله شيخ الإسلام هذا موجود في بطون الكتب ، حتى مثلا عند النووي رحمه الله وعند كثير من العلماء الذين يتكلمون على مذهب الأشاعرة يقولون هذه العبارة يقولون طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم ، نعم