مراجعة ما سبق الكلام عليه من قول بعضهم "مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم ". حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه أجمعين ، تقدم لنا أن قول الغبي إن طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم قول باطل ، الأول، من وجوه :
الأول أنه متناقض ، وجه التناقض أنه متى حكم بأنها أسلم لزم أن تكون أعلم وأحكم لأنه ما في سلامة إلا بالعلم والحكمة.
ثانيا أنه إنما قال هذا القول بناء على أن الله ليس له صفة تدل عليها النصوص وهذا باطل وإلا صحيح ؟
الطالب : باطل
الشيخ : باطل لأن الله تعالى قد ثبتت له نصوص الكمال بالعقل والفطرة ... والشرع ، وسيأتي إن شاء الله بقية الوجوه ، ما هو دليل، الدليل العقلي على ثبوت صفات الكمال لله ؟ أي نعم ، ما هو الدليل العقلي على ثبوت صفات الكمال لله ؟ أي نعم
الأول أنه متناقض ، وجه التناقض أنه متى حكم بأنها أسلم لزم أن تكون أعلم وأحكم لأنه ما في سلامة إلا بالعلم والحكمة.
ثانيا أنه إنما قال هذا القول بناء على أن الله ليس له صفة تدل عليها النصوص وهذا باطل وإلا صحيح ؟
الطالب : باطل
الشيخ : باطل لأن الله تعالى قد ثبتت له نصوص الكمال بالعقل والفطرة ... والشرع ، وسيأتي إن شاء الله بقية الوجوه ، ما هو دليل، الدليل العقلي على ثبوت صفات الكمال لله ؟ أي نعم ، ما هو الدليل العقلي على ثبوت صفات الكمال لله ؟ أي نعم