شرح قول المصنف: ".. فكيف تكون طريقة هؤلاء الحيارى الذين أقروا على أنفسهم بالضلال والحيرة أعلم، وأحكم من طريقة السلف الذين هم أعلام الهدى ومصابيح الدجى، الذين وهبهم الله من العلم والحكمة ما برزوا به على سائر أتباع الأنبياء، والذين أدركوا من حقائق الإيمان والعلوم ما لو جمع إليه ما حصل لغيرهم لاستحيا من يطلب المقارنة فكيف بالحكم بتفضيل غيرهم عليهم ؟ ! وبهذا يتبين أن طريقة السلف أسلم، وأعلم، وأحكم. حفظ
الشيخ : قال : " فكيف تكون طريقة هؤلاء الحيارى الذين أقروا على أنفسهم بالضلال والحيرة أعلم وأحكم من طريقة السلف الذين هم أعلام الهدى ومصابيح الدجى ، الذين وهبهم الله من العلم والحكمة ما برزوا به - يرحمك الله - على سائر أتباع الأنبياء والذين أدركوا من حقائق الإيمان والعلوم ما لو جمع إليه ما حصل لغيرهم لاستحيى من يطلب المقارنة فكيف بالحكم بتفضيل غيرهم عليهم ؟! ، وبهذا يتبين أن طريقة السلف أسلم وأعلم وأحكم " ، ... الوجوه الآن خمسة كلها تدل على بطلان هذه الكلمة ، مع أن هذه الكلمة موجودة ومتداولة بين الناس ولا سيما عند الأشاعرة يقولون طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أعلم وأحكم ، لكن كما رأيتم الآن أنه قول باطل متناقض وأن طريقة السلف أسلم وأعلم وأحكم ، والله المستعان ...