تتمة الكلام على قول المصنف: " فإن قيل: هل يصح تفسير استواء الله على عرشه باستيلائه عليه كما فسره به المعطلة فراراً من هذه اللوازم؟ ". حفظ
الشيخ : " فإنه لا يمكن أن تكون من لوازم نصوص الكتاب والسنة، ومن ظن أنها لازمة لها فهو ضال." ويأتي ان شاء الله بقية ... نعم
السائل : ...
الشيخ : " فإن قيل هل يصح تفسير استواء الله على عرشه باستيلائه عليه كما فسره به المعطلة " قالوا استوى على العرش يعني استولى على العرش بزيادة اللام ، قال ابن القيم " إن زيادة اللام في استولى عند هؤلاء كزيادة النون في حطة عند اليهود " ، اليهود قيل لهم (( ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة )) فدخلوا على أستاههم يحْبون وقالوا حنطة ، ما يبون حطة الآثام يبون حنطة يملؤون بطونهم نعم، هؤلاء زادوا اللام كما زادت اليهود النون وقالوا استوى يعني استولى نقول سبحان الله العظيم ! هذا لا يصح ما ورد في كل المواضع السبعة التي ذكر الله عز وجل فيها الاستواء ما فيها ولا واحد من المواضع قال الله فيه استولى ، فكيف يمكن أن يفسر استوى بمعنى استولى ؟ ولهذا نقول
السائل : ...
الشيخ : " فإن قيل هل يصح تفسير استواء الله على عرشه باستيلائه عليه كما فسره به المعطلة " قالوا استوى على العرش يعني استولى على العرش بزيادة اللام ، قال ابن القيم " إن زيادة اللام في استولى عند هؤلاء كزيادة النون في حطة عند اليهود " ، اليهود قيل لهم (( ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة )) فدخلوا على أستاههم يحْبون وقالوا حنطة ، ما يبون حطة الآثام يبون حنطة يملؤون بطونهم نعم، هؤلاء زادوا اللام كما زادت اليهود النون وقالوا استوى يعني استولى نقول سبحان الله العظيم ! هذا لا يصح ما ورد في كل المواضع السبعة التي ذكر الله عز وجل فيها الاستواء ما فيها ولا واحد من المواضع قال الله فيه استولى ، فكيف يمكن أن يفسر استوى بمعنى استولى ؟ ولهذا نقول