سؤال: كيف نرد على من يقول إن الله تعالى معنا بذاته ؟ حفظ
السائل : ... ؟
الشيخ : نعم
السائل : اللي يقول ان الله معكم بذاته؟
الشيخ : نعم
السائل : بماذا نرد عليهم؟
الشيخ : نرد عليهم بالنصوص الكثيرة الدالة على أن الله فوق عرشه ، ونرد عليهم أيضا بدلالة العقل بدلالة العقل نقول ما قال إنسان يا الله يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو ما يمكن يروح يمين ولا يسار ، ونرد عليهم أيضا بإجماع السلف فإن السلف مجمعون على أن الله تعالى مستو على عرشه فوق جميع خلقه ، والحقيقة أن هذا القول لا يمكن أن يستقيم عليه عاقل أبدا ، لأنه كيف نقول إن الله معنا بذاته في أمكنتنا ما معنى هذا ؟ معناه أن الأمكنة هذه تحيط بالله والا معناه أن هذه الأمكنة في جوف الله نسأل الله العافية والا ويش معنى هذا ؟ فكلامهم غير معقول ، لكنهم كما قال الله تعالى (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )) والله عز وجل حكيم جعل في نصوص الكتاب والسنة أشياء فيها نوع من الاشتباه امتحانا وابتلاء للخلق حتى يُعلم من يريد الحق ممن يريد الشبهة والتشكيك ، وهذا من الابتلاء لأنه لو لم يكن هناك آيات متشابهات وكان الأمر كله واضحا ما عُرف الصادق في طلبه والمؤمن من غير الصادق والمؤمن . يقول نعم ..
الشيخ : نعم
السائل : اللي يقول ان الله معكم بذاته؟
الشيخ : نعم
السائل : بماذا نرد عليهم؟
الشيخ : نرد عليهم بالنصوص الكثيرة الدالة على أن الله فوق عرشه ، ونرد عليهم أيضا بدلالة العقل بدلالة العقل نقول ما قال إنسان يا الله يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو ما يمكن يروح يمين ولا يسار ، ونرد عليهم أيضا بإجماع السلف فإن السلف مجمعون على أن الله تعالى مستو على عرشه فوق جميع خلقه ، والحقيقة أن هذا القول لا يمكن أن يستقيم عليه عاقل أبدا ، لأنه كيف نقول إن الله معنا بذاته في أمكنتنا ما معنى هذا ؟ معناه أن الأمكنة هذه تحيط بالله والا معناه أن هذه الأمكنة في جوف الله نسأل الله العافية والا ويش معنى هذا ؟ فكلامهم غير معقول ، لكنهم كما قال الله تعالى (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )) والله عز وجل حكيم جعل في نصوص الكتاب والسنة أشياء فيها نوع من الاشتباه امتحانا وابتلاء للخلق حتى يُعلم من يريد الحق ممن يريد الشبهة والتشكيك ، وهذا من الابتلاء لأنه لو لم يكن هناك آيات متشابهات وكان الأمر كله واضحا ما عُرف الصادق في طلبه والمؤمن من غير الصادق والمؤمن . يقول نعم ..