شرح قول المصنف: " 7 قول الاتحادية- القائلين بوحدة الوجود - إن كل كلام في الوجود كلام الله كما قال قائلهم: وكل كلام في الوجود كلامه سواء علينا نثره ونظامه وكل هذه الأقوال مخالفة لما دل عليه الكتاب، والسنة، والعقل، ومن رزقه الله علماً وحكمة فهم ذلك " حفظ
الشيخ : " قول الاتحادية القائلين بوحدة الوجود " نسأل الله العافية.
هؤلاء الاتحادية يقولون: إن المخلوق عين الخالق، وبعضهم يقول: إن المخلوق ليس عين الخالق، لكن اتحد بعين الخالق، كانوا بالأول اثنين ثم صاروا واحدا، والأولون يقولون : أصلا ما في اثنين كل الكون هو الرب والمربوب، نعم.
ولهذا قال لهم ابن القيم : " يا جماعة إذا قلتم إن الرب هو هذا الكون فمعنى ذلك أن مربوبكم موطوؤكم ". اه؟ الزوج الي يطأ زوجته من يطأه؟ يطأ ربه والعياذ بالله، ما دام تقولون كل الكون هو الله، فمعنى ذلك أنكم تطؤون ربكم، ولهذا قال : " يا أمة موطوؤها مربوبها *** " نسيت البيت.
الطالب : يا أمة معبودها موطوؤها.
الشيخ : نعم.
" يا أمة معبودها موطوؤها *** تبا لذي العقول والأذهان ". هؤلاء أهل وحدة الوجود، يقول مثلا: أنت رب وأنا رب، والكلب رب والحمار رب، والسماء رب والأرض رب، وكل شيء فهو رب، نعم.
هؤلاء يقولون: إذن كل كلام في الوجود فهو كلام الله، ما دام الإنسان رب إذا تكلم فهو كلام الرب، ولهذا يقولون :
" كل كلام في الوجود كلامه *** سواء علينا نثره ونظامه " فامرؤ القيس قصيدته كلام الله، وقس بن سعادة خطبته كلام الله، وكل من تكلم فإن كلامه هو كلام الله، يتكلم بالقبيح بالحسن بأي شيء فهو كلام الله.
الطالب : وإذا مات ؟
الشيخ : وإذا مات مات جزء من الله، ما يموت يقولون: بس تحول من وصف إلى وصف، نعم.
.. مثل ما تحكي الصدى، مثل الصدى يعني، شيء يحكي الكلام حكاية، والعبارة معناه أن الكلام الأول انمحى لكن عبر عنه.
باقي واجد ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : زين.
هؤلاء الاتحادية يقولون: إن المخلوق عين الخالق، وبعضهم يقول: إن المخلوق ليس عين الخالق، لكن اتحد بعين الخالق، كانوا بالأول اثنين ثم صاروا واحدا، والأولون يقولون : أصلا ما في اثنين كل الكون هو الرب والمربوب، نعم.
ولهذا قال لهم ابن القيم : " يا جماعة إذا قلتم إن الرب هو هذا الكون فمعنى ذلك أن مربوبكم موطوؤكم ". اه؟ الزوج الي يطأ زوجته من يطأه؟ يطأ ربه والعياذ بالله، ما دام تقولون كل الكون هو الله، فمعنى ذلك أنكم تطؤون ربكم، ولهذا قال : " يا أمة موطوؤها مربوبها *** " نسيت البيت.
الطالب : يا أمة معبودها موطوؤها.
الشيخ : نعم.
" يا أمة معبودها موطوؤها *** تبا لذي العقول والأذهان ". هؤلاء أهل وحدة الوجود، يقول مثلا: أنت رب وأنا رب، والكلب رب والحمار رب، والسماء رب والأرض رب، وكل شيء فهو رب، نعم.
هؤلاء يقولون: إذن كل كلام في الوجود فهو كلام الله، ما دام الإنسان رب إذا تكلم فهو كلام الرب، ولهذا يقولون :
" كل كلام في الوجود كلامه *** سواء علينا نثره ونظامه " فامرؤ القيس قصيدته كلام الله، وقس بن سعادة خطبته كلام الله، وكل من تكلم فإن كلامه هو كلام الله، يتكلم بالقبيح بالحسن بأي شيء فهو كلام الله.
الطالب : وإذا مات ؟
الشيخ : وإذا مات مات جزء من الله، ما يموت يقولون: بس تحول من وصف إلى وصف، نعم.
.. مثل ما تحكي الصدى، مثل الصدى يعني، شيء يحكي الكلام حكاية، والعبارة معناه أن الكلام الأول انمحى لكن عبر عنه.
باقي واجد ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : زين.