شرح قول المصنف: " ومعنى قولهم : " منه بدأ " أن الله تكلم به ابتداء ، وفيه رد على الجهمية القائلين بأنه خلقه في غيره. وأما قولهم: "وإليه يعود" فيحتمل معنيين: أحدهما: أنه تعود صفة الكلام بالقرآن إليه بمعنى أن أحداً لا يوصف بأنه تكلم به غير الله، لأنه هو المتكلم به، والكلام صفة للمتكلم. الثاني: أنه يرفع إلى الله تعالى: كما جاء في بعض الآثار أنه يسري به من المصاحف والصدور وذلك إنما يقع والله أعلم حين يعرض الناس عن العمل بالقرآن إعراضاً كلياً فيرفع عنهم تكريماً له والله المستعان.
حفظ
الشيخ : " ومعنى قولهم : منه بدأ، أن الله تكلم به ابتداء، وفيه رد على الجهمية القائلين بأنه خلقه في غيره . وأما قولهم : وإليه يعود، فيحتمل معنيين : أحدهما : أن تعود صفة الكلام بالقرآن إليه بمعنى أن أحداً لا يوصف بأنه تكلم به غير الله، لأنه هو المتكلم به، والكلام صفة للمتكلم ".
إذن إليه يعود وصفا لا يوصف به غيره.
" ويحتمل معنى آخر أنه يرفع إلى الله تعالى كما جاء في بعض الآثار أنه يسرى به من المصاحف والصدور، وذلك إنما يقع والله أعلم حين يُعرض الناس عن العمل بالقرآن إعراضاً كلياً فيرفع عنهم تكريماً له والله المستعان ".
.. والقرآن شيء، فيلزم أن يكون مخلوقا، ورددنا عليهم قلنا إذن الله مخلوق لأنه شيء، نعم، وبينا أن كل شيء قد يراد بها الخصوص، يعني: كل شيء سواه، كما في قوله تعالى : (( تدمر كل شيء بأمر ربها )) لكن يمكن أنت ما حضرت؟
الطالب : لا، حضرت، ... (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )).
الشيخ : نعم.
الطالب : وجعل بمعنى خلق.
الشيخ : لا، هذه شبهة ما هي بصحيحة، أقوى ما يحتجوا به هذه وأما جعلناه صيرناه قرآنا عربيا فهذا معناه أنزلناه بلغة العرب، تفسره الآية الثانية : (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا )) نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
إذن إليه يعود وصفا لا يوصف به غيره.
" ويحتمل معنى آخر أنه يرفع إلى الله تعالى كما جاء في بعض الآثار أنه يسرى به من المصاحف والصدور، وذلك إنما يقع والله أعلم حين يُعرض الناس عن العمل بالقرآن إعراضاً كلياً فيرفع عنهم تكريماً له والله المستعان ".
.. والقرآن شيء، فيلزم أن يكون مخلوقا، ورددنا عليهم قلنا إذن الله مخلوق لأنه شيء، نعم، وبينا أن كل شيء قد يراد بها الخصوص، يعني: كل شيء سواه، كما في قوله تعالى : (( تدمر كل شيء بأمر ربها )) لكن يمكن أنت ما حضرت؟
الطالب : لا، حضرت، ... (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )).
الشيخ : نعم.
الطالب : وجعل بمعنى خلق.
الشيخ : لا، هذه شبهة ما هي بصحيحة، أقوى ما يحتجوا به هذه وأما جعلناه صيرناه قرآنا عربيا فهذا معناه أنزلناه بلغة العرب، تفسره الآية الثانية : (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا )) نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.