شرح قول المصنف: " الباب التاسع عشر في ظهور مقالة التعطيل واستمدادها شاعت مقالة التعطيل بعد القرون المفضلة الصحابة والتابعين وتابعيهم وإن كان أصلها قد نبغ في أواخر عصر التابعين.
حفظ
الشيخ : ثم قال : " الباب التاسع عشر: في ظهور مقالة التعطيل واستمدادها ". وهذا له ناحية تاريخية.
يقول : " شاعت مقالة التعطيل بعد القرون المفضلة الصحابة والتابعين وتابعيهم وإن كان أصلها قد نبغ في أواخر عصر التابعين ".
مقالة التعطيل، ويجب أن نعرف ما هو التعطيل؟
التعطيل في اللغة سبق تعريفه في الكتاب في الحقيقة: التخلية. نعم، وأما في الشرع: فهو تعطيل الله تعلى عما يجب له من الأسماء والصفات سواء كان كليا أم جزئيا.
فالذين ينكرون الرحمة والمحبة والغضب والكراهة والسخط نسميهم ها؟ معطلة، لأن هذا تعطيل.
وكذلك الذين ينكرون جميع الصفات نسميهم معطلة، وكذلك الذين ينكرون الأسماء والصفات، نعم، نسميهم معطلة، وكذلك الذين لا يصفون الله إلا بالنفي نسميهم معطلة، وكذلك الذين لا يصفون الله لا بالنفي ولا بالإثبات نسميهم أيضا معطلة. والحاصل أن التعطيل هو تخلية الله عز وجل عما يجب له من الأسماء والصفات.
يقول : " شاعت مقالة التعطيل بعد القرون المفضلة الصحابة والتابعين وتابعيهم وإن كان أصلها قد نبغ في أواخر عصر التابعين ".
مقالة التعطيل، ويجب أن نعرف ما هو التعطيل؟
التعطيل في اللغة سبق تعريفه في الكتاب في الحقيقة: التخلية. نعم، وأما في الشرع: فهو تعطيل الله تعلى عما يجب له من الأسماء والصفات سواء كان كليا أم جزئيا.
فالذين ينكرون الرحمة والمحبة والغضب والكراهة والسخط نسميهم ها؟ معطلة، لأن هذا تعطيل.
وكذلك الذين ينكرون جميع الصفات نسميهم معطلة، وكذلك الذين ينكرون الأسماء والصفات، نعم، نسميهم معطلة، وكذلك الذين لا يصفون الله إلا بالنفي نسميهم معطلة، وكذلك الذين لا يصفون الله لا بالنفي ولا بالإثبات نسميهم أيضا معطلة. والحاصل أن التعطيل هو تخلية الله عز وجل عما يجب له من الأسماء والصفات.