شرح قول المصنف " والإضافية: هي التي لا يوصف الله بها على أنها صفة ثابتة له، ولكن يوصف بها باعتبار إضافتها إلى الغير كقولهم عن الله تعالى: " إنه مبدأ وعلة " فهو مبدأ وعلة، باعتبار أن الأشياء صدرت منه لا باعتبار صفة ثابتة له هي البداء والعلية " حفظ
الشيخ : " الإضافية : هي التي لا يوصف الله بها على أنها صفة ثابتة له، ولكن يوصف بها باعتبار إضافتها إلى الغير كقولهم عن الله تعالى : " إنه مبدأ وعلة " فهو مبدأ وعلة باعتبار أن الأشياء صدرت منه، لا باعتبار صفة ثابتة له هي البداءة والعلية ".
أولا هؤلاء، هذا المثال مثالهم، يقولون: إن الله سبحانه وتعالى هو المبدأ والعلة، ولهذا يسمونه العلة الفاعلة ومبدأ الأكوان والأشياء.
ما معنى المبدأ والعلة؟ هل معناه ثبوت البداءة له والعلية؟ لا، حتى على هذه التسمية الباطلة لا يجعلونها ثبوتية.
يقولون: معناه أن الأشياء صدرت منه، فهو بالإضافة إلى غيره، وكذلك الذي عندك الخلق، يقولون: إن الله تعالى له صفة الخلق، لكن لا بمعنى أنه متصف به ولكن بمعنى أن له ايش؟ مخلوقا.