شرح قول المصنف: " وأما أهل التأويل: فهم المتكلمون من الجهمية والمعتزلة وأتباعهم " حفظ
الشيخ : لكن أهل التأويل فهم المتكلمة، فهم المتكلمون من الجهمية والمعتزلة وأتباعهم.
وقولنا: وأتباعهم، يشمل من تبعهم اتباعا كاملا ومن تبعهم اتباعا جزئيا كالأشاعرة، فإن الأشاعرة بلا شك من أهل التأويل.
واعلم أنه إنما سموا أنفسهم بأهل التأويل من باب التغرير بالناس والدعوة إلى مذهبهم، وإلا فبالحقيقة أنهم هم أهل التحريف أهل التحريف، لأن التأويل الذي يريدونه صرف الكلام عن ظاهره إلى المعنى المخالف للظاهر، وهذا إذا لم يكن له دليل كان تحريفا.
وهذا هو الواقع في مذهبهم، فإنهم ذهبوا بباب أسماء الله وصفاته مذهبا لا دليل عليه، بل الدليل على خلافه.
تسمية أنفسهم بأهل التأويل من باب التزيين والتلطيف والتغرير لأنه من المعلوم أنه لو سموا أنفسهم أهل التحريف ولا يمكن أن يسموا أنفسهم أهل التحريف لنفر الناس منهم، لكن أهل التأويل لا شك أنها ألين وألطف ولا توجب النفور.
طيب، الجهمية من؟ أتباع ؟
الطالب : الجهم بن صفوان.
الشيخ : والمعتزلة؟ أتباع واصل بن عطاء، وأتباعهم من سائر الطوائف، فكل من تأول في شيء من صفات الله وأسمائه فهو داخل في هذا.
وقولنا: وأتباعهم، يشمل من تبعهم اتباعا كاملا ومن تبعهم اتباعا جزئيا كالأشاعرة، فإن الأشاعرة بلا شك من أهل التأويل.
واعلم أنه إنما سموا أنفسهم بأهل التأويل من باب التغرير بالناس والدعوة إلى مذهبهم، وإلا فبالحقيقة أنهم هم أهل التحريف أهل التحريف، لأن التأويل الذي يريدونه صرف الكلام عن ظاهره إلى المعنى المخالف للظاهر، وهذا إذا لم يكن له دليل كان تحريفا.
وهذا هو الواقع في مذهبهم، فإنهم ذهبوا بباب أسماء الله وصفاته مذهبا لا دليل عليه، بل الدليل على خلافه.
تسمية أنفسهم بأهل التأويل من باب التزيين والتلطيف والتغرير لأنه من المعلوم أنه لو سموا أنفسهم أهل التحريف ولا يمكن أن يسموا أنفسهم أهل التحريف لنفر الناس منهم، لكن أهل التأويل لا شك أنها ألين وألطف ولا توجب النفور.
طيب، الجهمية من؟ أتباع ؟
الطالب : الجهم بن صفوان.
الشيخ : والمعتزلة؟ أتباع واصل بن عطاء، وأتباعهم من سائر الطوائف، فكل من تأول في شيء من صفات الله وأسمائه فهو داخل في هذا.