شرح قول المصنف: " والشبهة التي احتج بها أهل التجهيل هي وقف أكثر السلف على ( إلا الله ) من قوله تعالى: ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ) حفظ
الشيخ : يقول: " والشبهة التي احتج بها أهل التجهيل هي وقف أكثر السلف على (( إلا الله )) من قوله تعالى : (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا )) ".
هذه الآية الكريمة اختلف السلف فيها على قراءتين :
القراءة الأولى : (( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به )) وهذه قراءة الوصل.
والقراء الثانية : (( وما يعلم تأويله إلا الله )) فيقف ثم يقول : (( والراسخون في العلم يقولون آمنا به )) ؟
أي القراءتين في المصحف؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، في المصحف؟ مصحفكم أنتم؟
الطالب : عاصم؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : الوقف.
الشيخ : فيها ميم.
الطالب : نعم.
الشيخ : وينها؟
الطالب : ... .
الشيخ : موجود؟ جيب المصحف يا أبو يحيى.
أما الطبعة الأخيرة طبعة الملك فهي ما فيها ميم ولا لا، ما فيها شيء ها؟. الظاهر أن ما فيها شيء.
الطالب : ...
الشيخ : على (( إلا الله ))؟ ها؟
الطالب : قلى.
الشيخ : في (( إلا الله )) قلى؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم الوقف أولى فقط، ليش؟ لأن الوقف أو الوصل مبني على معنى التأويل، إن كان المراد بالتأويل التفسير يعني: تفسير المعنى وإيضاح المعنى فالوصل أولى، وإن كان المراد بالتأويل الحقيقة التي عليها الشيء فالقطع أولى، لأن.
هذه الآية الكريمة اختلف السلف فيها على قراءتين :
القراءة الأولى : (( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به )) وهذه قراءة الوصل.
والقراء الثانية : (( وما يعلم تأويله إلا الله )) فيقف ثم يقول : (( والراسخون في العلم يقولون آمنا به )) ؟
أي القراءتين في المصحف؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، في المصحف؟ مصحفكم أنتم؟
الطالب : عاصم؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : الوقف.
الشيخ : فيها ميم.
الطالب : نعم.
الشيخ : وينها؟
الطالب : ... .
الشيخ : موجود؟ جيب المصحف يا أبو يحيى.
أما الطبعة الأخيرة طبعة الملك فهي ما فيها ميم ولا لا، ما فيها شيء ها؟. الظاهر أن ما فيها شيء.
الطالب : ...
الشيخ : على (( إلا الله ))؟ ها؟
الطالب : قلى.
الشيخ : في (( إلا الله )) قلى؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم الوقف أولى فقط، ليش؟ لأن الوقف أو الوصل مبني على معنى التأويل، إن كان المراد بالتأويل التفسير يعني: تفسير المعنى وإيضاح المعنى فالوصل أولى، وإن كان المراد بالتأويل الحقيقة التي عليها الشيء فالقطع أولى، لأن.