مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
ما موقف أهل السنة والجماعة من الآيات والأحاديث الواردة في صفات الله عزّ وجلّ؟ نعم، أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : إثبات ...
الشيخ : ما موقفهم من الآيات والأحاديث الواردة في الصفات؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ما تعرف؟ ما حضرت؟!
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : حضرت الدرس الثاني.
الشيخ : جزاك الله خيرا، طيب معذور.
الطالب : يمرونها على ظاهرها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه.
الشيخ : يعني إمرارها على ما جاءت به من غير تحريف ولا تعطيل.
طيب هل هي ألفاظ جاءت لمعنى أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ألفاظ جاءت لمعنى، إذن هم يمرون اللفظ والمعنى. لماذا قلنا بذلك؟ احترازا من؟
الطالب : من مذهب المفوضة.
الشيخ : احترازا من مذهب المفوّضة، الذين يقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : أمروا لفظها دون أن تتعرّضوا لمعناها.
طيب (( الرحمن على العرش استوى )) كيف نطبّق على هذه القاعدة؟
الطالب : نثبت أن الله عز وجل مستوٍ على العرش بدون كيف.
الشيخ : أو نقرأ (( الرحمن على العرش استوى )) ولا نتعرّض لمعناها؟
الطالب : لا، المعنى معلوم، لكن الكيف مجهول.
الشيخ : من الذين يقرؤونه ولا يتعرّضون للمعنى؟
الطالب : المفوضّة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أهل التفويض.
الشيخ : أهل التفويض. طيب.
إذن نحن نقول: (( الرحمن على العرش استوى )) نمرّه كما جاء، وهو لفظ جاء لمعنى، ما هذا المعنى؟ هو أنه عزّ وجلّ علا على عرشه علوا يليق بجلاله وعظمته، لا نكيّفه ولا نمثّله، واضح؟ طيب. أثبت الله عزّ وجلّ عن نفسه أنه يجيء، فقال: (( وجاء ربّك والملك صفّا صفّا )) هاه؟
الطالب : نقول نثبتها ... أن الله سبحانه وتعالى ..
الشيخ : يجيء حقّا.
الطالب : مجيئا يليق به سبحانه وتعالى ولا نقول كيف، بل نثبت المعنى.
الشيخ : طيب. من الذين يقولون نقرأ (( وجاء ربّك )) ولا نتعرّض للمعنى؟
الطالب : أهل التفويض.
الشيخ : أهل التفويض، تمام.