بيان أن الرسالة إكرام من الله للعبد. حفظ
الشيخ : بيّن المؤلف منها شيئان قال " شرط من أكرم بالنبوة *** حرية " " شرط " مبتدأ " حرية " خبره " من أكرم " أي من أكرمه الله وفضله بالنبوة أي بالرسالة طيب فالرسالة إذن إكرام من الله عز وجل للعبد إكرام من الله تعالى للعبد قال الله تعالى (( ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض )) وقال تعالى (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات )) وقال تعالى (( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر )) ومن المعلوم أن أعلى أصناف بني آدم هم الرسل عليهم الصلاة والسلام فالرسالة كرامة من الله عز وجل سواء تمكن الرسول من بث رسالته وانتفع به الخلق أم لم يتمكن فإن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الأنبياء ( ورأى النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد ) وكلهم مكرمون لكن لاشك أن من منّ الله عليه بكثرة الأتباع أكرم أو أعظم إكراما ممن دون ذلك وقوله " بالنبوة " قلت أنا المراد بالرسالة