معنى قول الناظم: ( ولم تـزل فيما مضى الأنباء من فـضلـه تـأتـي لمن يشـاء ) إعراب الأنباء، وبيان أن الله قد بعث في كل أمةٍ رسولاً. حفظ
الشيخ : يقول " ولم تزل فيما مضى الأنباء *** من فضله تأتي لمن يشاء "
ولم تزل فيما مضى الأنباء والأنباء فاعل لكن لأي شيء انتبه نقول الأنباء بالرفع على أنها اسم تزل لأن زال ويزال تعمل عمل كان إذا سبقت بنفي أو شبهه وهنا سبقت بنفي وهو قوله " لم تزل " وعليه فالأنباء اسم تزل وخبرها قوله " تأتي لمن يشاء " أي لم تزل الأنباء آتية لمن يشاء وقوله " فيما مضى " أي ما سبق هذه الأمة " تأتي من فضله لمن يشاء " من فضله على من؟ على المرسل أو المرسل إليهم بل عليهما جميعا تأتي من فضل الله على المرسل وعلى المرسل إليه وقوله " لمن يشاء " أي لمن يشاء من عباده وقد أخبر الله عز وجل أنه بعث في كل أمة رسولا (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقال تعالى (( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير )) وعليه فنقول كل الأمم السابقة قد أرسل الله إليهم الرسول والنذير وأقام الحجة على جميع الخلق ولم يبق لأحد حجة على الله عز وجل
ولم تزل فيما مضى الأنباء والأنباء فاعل لكن لأي شيء انتبه نقول الأنباء بالرفع على أنها اسم تزل لأن زال ويزال تعمل عمل كان إذا سبقت بنفي أو شبهه وهنا سبقت بنفي وهو قوله " لم تزل " وعليه فالأنباء اسم تزل وخبرها قوله " تأتي لمن يشاء " أي لم تزل الأنباء آتية لمن يشاء وقوله " فيما مضى " أي ما سبق هذه الأمة " تأتي من فضله لمن يشاء " من فضله على من؟ على المرسل أو المرسل إليهم بل عليهما جميعا تأتي من فضل الله على المرسل وعلى المرسل إليه وقوله " لمن يشاء " أي لمن يشاء من عباده وقد أخبر الله عز وجل أنه بعث في كل أمة رسولا (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقال تعالى (( وإن من أمة إلا خلا فيها نذير )) وعليه فنقول كل الأمم السابقة قد أرسل الله إليهم الرسول والنذير وأقام الحجة على جميع الخلق ولم يبق لأحد حجة على الله عز وجل