قال المؤلف "ولهذا لما ذكر الله خلق السماوات والأرض قال: {لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً} ودلالة الالتزام مفيدة جداً لطالب العلم إذا تدبر المعنى ووفقه الله تعالى فهماً للتلازم فإنه بذلك يحصل من الدليل الواحد على مسائل كثيرة". حفظ
الشيخ : " ولهذا لما ذكر الله تبارك وتعالى خلق السماوات والأرض قال: (( لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً )) " ليت المؤلف ذكر أول الآية (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا )) يعني أخبرناكم بذلك (( لتعلموا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) ولولا قدرته ما خلق (( وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً )) ولولا علمهما خلق فافهم هذه القاعدة فإنها مهمة .
أسماء الله تبارك وتعالى تدل على الذات والصفة دلالة مطابقة وعلى الذات وحدها أو الصفة وحدها دلالة تضمن لأنها تدل على جزء المعنى وعلى أمر خارج منه دلالة التزام ولذلك يمكن أن نثبت لله من اسمه الخلاق عز وجل يمكن أن نثبت صفة الخلق وهذا واضح وصفة العلم وصفة الإرادة وصفة القدرة كل هذا بدلالة الالتزام .
أسماء الله تبارك وتعالى تدل على الذات والصفة دلالة مطابقة وعلى الذات وحدها أو الصفة وحدها دلالة تضمن لأنها تدل على جزء المعنى وعلى أمر خارج منه دلالة التزام ولذلك يمكن أن نثبت لله من اسمه الخلاق عز وجل يمكن أن نثبت صفة الخلق وهذا واضح وصفة العلم وصفة الإرادة وصفة القدرة كل هذا بدلالة الالتزام .