قال المؤلف "القاعدة الخامسة: أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها , وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص" حفظ
الشيخ : " القاعدة الخامسة : أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها ، وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص " هكذا قال أهل العلم يقولون : " أسماء الله توقيفية " كما قال السفاريني :
" لكنها في الحق توقيفية *** لنا بذا أدلة وفية "
ومعنى التوقيفة أنه يوقف فيها على ما ورد فما أثبته الله لنفسه من الأسماء وجب علينا إثباته وما لم يثبته الله وجب علينا التوقف فيه لا نثبت ولا ننفي لأن أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها والعلة ظاهرة نعم .
" لكنها في الحق توقيفية *** لنا بذا أدلة وفية "
ومعنى التوقيفة أنه يوقف فيها على ما ورد فما أثبته الله لنفسه من الأسماء وجب علينا إثباته وما لم يثبته الله وجب علينا التوقف فيه لا نثبت ولا ننفي لأن أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها والعلة ظاهرة نعم .