هل ألفاظ الإدراج معلومة ومحصورة أم تعرف بالتتبع .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك شيخ بالنسبة لألفاظ ... هل هي معلومة محصورة عند أهل العلم أم تعرف بالتتبع أو بتصريح الراوي ؟
الشيخ : على كل حال مهما كان لا يمكن حصرها إنما يذكر لها أمثلة متعددة وقد تعلم إما بكون الحديث أو كون هذا المدرج لا يتأتى من الرسول عليه الصلاة والسلام كما علمنا مثلا أن حديث ( الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ) علمنا أنه ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه غير محكم الطواف لا يختلف عن الصلاة بمجرد حل الكلام يختلف عنها في أشياء كثيرة يختلف مع الصلاة أكثر مما يتفق معها أليس كذلك وكلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا بد أن يكون محكما نعم يا سليم .
الطالب : بالنسبة لأسماء الله المئة ... أتم تسعة وتسعين ولكان هذا ... ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يعني الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لله تسعة وتسعين اسما ) المئة إغلاق المئة ما هو عسر عن الله سبحانه وتعالى والمية وعدد المئة أتم من عدد 99 لكان ... ؟
الشيخ : هو الله أعلم هو هذا ولهذا جاء في الحديث : ( إن الله وتر يحب الوتر ) في نفس الحديث .
نعم جمعة .