قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن للمخلوق صفات كمال، وهي من الله تعالى، فمعطي الكمال أولى به." حفظ
الشيخ : " ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن للمخلوق صفات كمال، وهي من الله عز وجل، فمعطي الكمال أولى به " هذا أيضا دليل عقلي لكنه ليس كالأول أضعف من المعلوم أن في المخلوق كمالا مثل العلم والقدرة والسمع والبصر والقوة وغير ذلك فيه كمال من الذي أودع فيه هذا الكمال ؟ الله عز وجل قال العلماء : فمعطي الكمال أولى بالكمال يعني معطي الكمال تفضلا أولى بالكمال وهذا الدليل وإن كان فيه شيء من الضعف لكنه من حيث الأصل واضح أنه كيف لا يكون كاملا وهو يعطي الكمال لولا كماله ما أعطى الكمال .