بيان سفاهة عقول المشركين في اتخاذهم من دون الله آلهة. حفظ
الطالب : يا شيخ النور ... الدلالة عليه من وجهين من وجه المشركين قبل الرسالة يعبدون الأصنام هم بأنفسهم ويعبدونها هم يعبدونها والمفروض المعبود الذي خلق هو الذي يعبد، والثانية قريش عمل قريش قبل الإسلام يدرون كلام الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يتكلم بهذا الكلام وهو الذي يدلهم على الصواب وقبل الإسلام ما يسمعون به ولا يهتدون بهداه وبعد ما يسلم واحد من قريش بالخصوص ما يمكن يتحول عن الإسلام .
الشيخ : الأخير ما فهمته .
الطالب : يعني أن الإسلام نور ينور الله .
الشيخ : معلوم هذا لا شك أنه نور .
الطالب : لأنه ما يتنور الإنسان للهداية والبصيرة إلا بعد الإسلام .
الشيخ : ما فيه شك يقين .
الطالب : لأن الإنسان لو يفكر يعمل الصنم هو بنفسه ويروح يعبده .
الشيخ : إي ولجاع ياكله ما علمت يا سليم أنه يصنع صنما من العجوة التمر ويسجد لهذا التمر ويركع نعم وإذا جاع أكله الحمد لله انتهى الوقت .
الطالب : في القرآن ما فيه في السموات والأرض .
الشيخ : (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) هذه ما فيها السموات والأرض بس أجل يشطب على قول في السموات والأرض لأن (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : سبحان الله (( لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) هذه الآية يعني اشطبوا على قوله في السموات والأرض ما هي موجودة خلاص الحمد لله يمكن طيب .
يقول : " وإذا كانت الصفة نقصا لا كمال فيه فهي ممتنعة في حق الله كالموت " إلى آخره .
الشيخ : الأخير ما فهمته .
الطالب : يعني أن الإسلام نور ينور الله .
الشيخ : معلوم هذا لا شك أنه نور .
الطالب : لأنه ما يتنور الإنسان للهداية والبصيرة إلا بعد الإسلام .
الشيخ : ما فيه شك يقين .
الطالب : لأن الإنسان لو يفكر يعمل الصنم هو بنفسه ويروح يعبده .
الشيخ : إي ولجاع ياكله ما علمت يا سليم أنه يصنع صنما من العجوة التمر ويسجد لهذا التمر ويركع نعم وإذا جاع أكله الحمد لله انتهى الوقت .
الطالب : في القرآن ما فيه في السموات والأرض .
الشيخ : (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) هذه ما فيها السموات والأرض بس أجل يشطب على قول في السموات والأرض لأن (( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم )) نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : سبحان الله (( لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) هذه الآية يعني اشطبوا على قوله في السموات والأرض ما هي موجودة خلاص الحمد لله يمكن طيب .
يقول : " وإذا كانت الصفة نقصا لا كمال فيه فهي ممتنعة في حق الله كالموت " إلى آخره .