أقسام الصفات الثبوتية. حفظ
الشيخ : ثم الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين : صفات معنوية يعني دالة على معنى وهنا لم يقسمها صفات معنوية تدل على معنى، وصفات خبرية جاء بها الخبر ولكنها لا تدل على معنى كما يدل عليه القسم الأول ولنا أن نقول هي التي نظيرها فينا أبعاض وأجزاء هذه نسميها صفات خبرية لأن العقل لا يدل عليها لم يثبتها إلا مجرد الخبر ولأنها ليست معنى من المعاني ولذلك الذين فسروها بمعنى من المعاني أخطأوا وضلوا الذين قالوا اليد هي القدرة والوجه هو الذات وما أشبه ذلك هؤلاء أخطأوا بلا شك .
طيب لنا أن نقول : الثبوتية نوعان :
الأول : ما يدل على معنى .
والثاني : ما يدل على مسمى هو بالنسبة لنا هو أبعاض وأجزاء لكن بالنسبة لله لا نقول هكذا بل نقول هي يد حقيقية وجه حقيقي عين حقيقية قدم حقيقي ساق حقيقي وما أشبه هذا .
طيب لنا أن نقول : الثبوتية نوعان :
الأول : ما يدل على معنى .
والثاني : ما يدل على مسمى هو بالنسبة لنا هو أبعاض وأجزاء لكن بالنسبة لله لا نقول هكذا بل نقول هي يد حقيقية وجه حقيقي عين حقيقية قدم حقيقي ساق حقيقي وما أشبه هذا .