هل قوله تعالى :"آلله خير أما يشركون"من الصفات الثبوتية ؟ حفظ
الشيخ : لا تمكن إلا في حق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد رأى الله أما غير الرسول فلا لكن شيخ الإسلام رحمه الله يقول : يمكن أن يضرب للإنسان مثل، ليس الله عز وجل نفسه، يضرب له مثلا على حسب تمسكه بكلام الله عز وجل، ومع هذا لا تطمئن النفس لذلك لا تطمئن لهذا ولا يمكن أن يحيط الإنسان بالله عز وجل مناما وهو لا يحيط به يقظة نعم إيش ؟
السائل : ما حكم التعبير ؟
الشيخ : التعبير ؟
السائل : لما يصح الإخبار به عن الله ولا يصح وصفه به ؟
الشيخ : إذا كان هذا الوصف لا يوصف به سوى الله فلا بأس نعم .
السائل : أحسن الله إليك في قوله تعالى : (( آالله خير أما يشركون )) هل هذا من الصفات السلبية ؟
الشيخ : إيش السلبية ؟ لا ثبوتية يعني هذه فيها إثبات أن الله خير من أصنامهم لكن قل لي كيف يقارن الله عز وجل بين نفسه والأصنام ؟ نقول لأن هؤلاء يدعون أن للأصنام حقا كحق الله فتحداهم قال : (( آالله خير أما يشركون )) وهم بأنفسهم يقرون بأن الله خير هو الذي خلقهم ورزقهم وينجيهم في ظلمات البر والبحر نعم .