يقول بعضهم أن الرافضة مذهب خامس فما خلاصة القول فيهم.؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم الآن في بعض وسائل الإعلام يوصف فيقول إن الرافضة أنه ما بيننا وبينهم فرق وأنه مذهب خامس فما هو خلاصة القول في الحكم عليهم ؟
الشيخ : والله هذه تحتاج إلى تفصيل يعني لأن الرافضة أنفسهم ليسوا على سبيل واحد متفرقون بعضهم قريب من أهل السنة وبعضهم بعيد وبعضهم مشرك يختلفون
وأما القول بأنه كالمذاهب الأربعة فهذا كالذي يقول إن اليهودية والنصرانية كالحنبلية والشافعية لأن الفرق ظاهر يعني مثلا أناس يعتقدون أن مدبر الكون هو فلان الذي هو إمامهم وأن من أئمتهم من هو في منزلة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل وأن الصحابة ماتوا على النفاق والكفر وأن أبا بكر وعمر ماتا على النفاق ما يمكن نتفق معهم إطلاقا
هذا مختلفون فيه العلماء بالنسبة للمبتدع هل يفرق بين الداعية والمقلد هو حق أن يفرق بين الداعية والمقلد لا شك، لكن المقلد إذا جاءه الحق هل يعذر ؟ لا يعذر الأصل أنه لا يعذر وإلا لعذر الذين قالوا إنا وجدنا آبائنا على أمة ربما يأتيه الحق مثلا من شخص لا يعرف أنه عالم وليس لديه ما يؤكد علمه فهذا ربما يعذر العامي لأنه لم يأته من القرائن ما يدل على صدق هذا العالم أما إذا عرف أنه إمام من أئمة المسلمين عالم مجتهد وبلغه بالحق وأصر على رفضه فليس له حجة سليم .
الشيخ : والله هذه تحتاج إلى تفصيل يعني لأن الرافضة أنفسهم ليسوا على سبيل واحد متفرقون بعضهم قريب من أهل السنة وبعضهم بعيد وبعضهم مشرك يختلفون
وأما القول بأنه كالمذاهب الأربعة فهذا كالذي يقول إن اليهودية والنصرانية كالحنبلية والشافعية لأن الفرق ظاهر يعني مثلا أناس يعتقدون أن مدبر الكون هو فلان الذي هو إمامهم وأن من أئمتهم من هو في منزلة لا ينالها ملك مقرب ولا نبي مرسل وأن الصحابة ماتوا على النفاق والكفر وأن أبا بكر وعمر ماتا على النفاق ما يمكن نتفق معهم إطلاقا
هذا مختلفون فيه العلماء بالنسبة للمبتدع هل يفرق بين الداعية والمقلد هو حق أن يفرق بين الداعية والمقلد لا شك، لكن المقلد إذا جاءه الحق هل يعذر ؟ لا يعذر الأصل أنه لا يعذر وإلا لعذر الذين قالوا إنا وجدنا آبائنا على أمة ربما يأتيه الحق مثلا من شخص لا يعرف أنه عالم وليس لديه ما يؤكد علمه فهذا ربما يعذر العامي لأنه لم يأته من القرائن ما يدل على صدق هذا العالم أما إذا عرف أنه إمام من أئمة المسلمين عالم مجتهد وبلغه بالحق وأصر على رفضه فليس له حجة سليم .