ما الفرق بين التشبيه والتمثيل.؟ حفظ
السائل : المشبهة قلنا أن المشبهة الممثل ... قول الله تبارك وتعالى : (( ليس كمثله شيء )) ما الفرق بين التشبيه والتمثيل ؟
الشيخ : ذكرناه فيما سبق ذكرناه قلنا التمثيل : يقتضي المساواة من كل وجه إذا قلت هذا مثل هذا يعني مساوي له .
والتشبيه : للمقارنة شبيه به فقول ملكة سبأ (( كأنه هو )) لا يدل على أنها جعلته مثله من كل وجه كأنه هو يعني يقاربه .
الثاني : أن التمثيل هو الذي جاء به القرآن (( ليس كمثله )) ولم يقل : ليس كشبهه .
الثالث : أن التشبيه اختلف العلماء في مدلوله فمنهم من قال كل إثبات صفة فهو تشبيه حتى أطلقوا على المثبتة أنهم مشبهة واضح فإذا قلت من غير تشبيه ظن الظان أي من غير إثبات لأن من أهل البدع من يرى أن الإثبات تشبيه أيضا التشبيه إن نفيته مطلقا فهو لغو لا فائدة فيه لأنه ما من أحد يقول إن الخالق مشابه للمخلوق على وجه الإطلاق وإن أردت ألا تشبيه في أصل المعنى فهو غلط أيضا لأنه لا بد من اتفاق في أصل المعنى فصار القول بنفي التمثيل أولى نعم .
السائل : نقول يا شيخ وهم هؤلاء الممثلة يعني ؟
الشيخ : إي هذا أحسن لكن نحن مشينا على هذا التعبير مشينا في هذا التعبير على ما عليه أكثر المصنفين .
الشيخ : ذكرناه فيما سبق ذكرناه قلنا التمثيل : يقتضي المساواة من كل وجه إذا قلت هذا مثل هذا يعني مساوي له .
والتشبيه : للمقارنة شبيه به فقول ملكة سبأ (( كأنه هو )) لا يدل على أنها جعلته مثله من كل وجه كأنه هو يعني يقاربه .
الثاني : أن التمثيل هو الذي جاء به القرآن (( ليس كمثله )) ولم يقل : ليس كشبهه .
الثالث : أن التشبيه اختلف العلماء في مدلوله فمنهم من قال كل إثبات صفة فهو تشبيه حتى أطلقوا على المثبتة أنهم مشبهة واضح فإذا قلت من غير تشبيه ظن الظان أي من غير إثبات لأن من أهل البدع من يرى أن الإثبات تشبيه أيضا التشبيه إن نفيته مطلقا فهو لغو لا فائدة فيه لأنه ما من أحد يقول إن الخالق مشابه للمخلوق على وجه الإطلاق وإن أردت ألا تشبيه في أصل المعنى فهو غلط أيضا لأنه لا بد من اتفاق في أصل المعنى فصار القول بنفي التمثيل أولى نعم .
السائل : نقول يا شيخ وهم هؤلاء الممثلة يعني ؟
الشيخ : إي هذا أحسن لكن نحن مشينا على هذا التعبير مشينا في هذا التعبير على ما عليه أكثر المصنفين .