كيف الجمع بين كون صفات الله توقيفية وكون بابها مفتوح ليس بمغلق.؟ حفظ
السائل : أشكل علي على الكلام الذي قبل قليل قولنا في القاعدة في قواعد الصفات أن صفات الله توقيفية ما التوفيق بين إن صفات الله توقيفية وأن بابها مفتوح ... ؟
الشيخ : نعم الفرق أما من جهة الخبرية فإنها توقيفية لا شك الخبرية توقيفية وأما الصفات الذاتية والفعلية غير الخبرية فكلما صح أن يضاف إلى الله فإنه جائز لأن أفعال الله لا منتهى لها .
القارئ : قال شيخنا حفظه الله تعالى : " فيقال له : إذا كنت تقر بذلك فلماذا لا يكون عندك الإقدام والشجاعة في إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه، وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، على حقيقته وظاهره اللائق بالله ؟ وكيف يكون عندك الإقدام والشجاعة في نفي حقيقته تلك، وصرفه إلى معنى يخالف ظاهره بغير علم ؟ فلعل المراد يكون على تقدير جواز صرفها غير ما صرفتها إليه ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا المناقشة مع أهل التعطيل الوجه الخامس أن يقال له : هل أنت أعلم بالله من نفسه ؟ فالجواب يا محمد خليل ؟
الشيخ : نعم الفرق أما من جهة الخبرية فإنها توقيفية لا شك الخبرية توقيفية وأما الصفات الذاتية والفعلية غير الخبرية فكلما صح أن يضاف إلى الله فإنه جائز لأن أفعال الله لا منتهى لها .
القارئ : قال شيخنا حفظه الله تعالى : " فيقال له : إذا كنت تقر بذلك فلماذا لا يكون عندك الإقدام والشجاعة في إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه، وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، على حقيقته وظاهره اللائق بالله ؟ وكيف يكون عندك الإقدام والشجاعة في نفي حقيقته تلك، وصرفه إلى معنى يخالف ظاهره بغير علم ؟ فلعل المراد يكون على تقدير جواز صرفها غير ما صرفتها إليه ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا المناقشة مع أهل التعطيل الوجه الخامس أن يقال له : هل أنت أعلم بالله من نفسه ؟ فالجواب يا محمد خليل ؟