هل إذا أثبتنا صفة مثل الجهة نتوقف فى اللفظ ,والمعنى نحكم فيه بعقولنا.؟ حفظ
السائل : قد قعدنا قاعدة فيما سبق أنه إذا أثبتنا صفة مثل صفة الجنب أو الجسم أننا نتوقف اللفظ أما المعنى فنحكم به بعقولنا ؟
الشيخ : لا لا نستفصل فيه إن أريد به معنى باطلا رددنا المعنى لا يا رجل كيف تحكيم العقل تحكيم العقل الآن عقلك هل يدلك على أن الله تعالى موصوف بصفات الكمال إجمالا ومنزه عن صفات النقص إجمالا إذا كان كذلك كل شيء يتضمن النقص مما يضاف إلى الله فهو مرفوض واضح الحاجة إلى الأكل مثلا نقص ولا كمال ؟
الطالب : نقص .
الشيخ : إذا الله منزه عن الأكل حتى وإن لم نقرأ القرآن هذا واضح .
السائل : ... .
الشيخ : العقل المراد بالعقل الذي ينافي ما جاء في الكتاب والسنة فمثلا إذا قال وجاء ربك قال ما يمكن يجي المراد جاء امره نقول ما الذي يمنعه عن المجيء أنت لا تثبت مجيئا كمجيئنا مثلا لزيارة شخص أو ما أشبه ذلك قل هو مجيء يليق بجلاله وعظمته ولا نكيفه كل شيء يخالف الكتاب والسنة ممن يدعى أنه عقل فليس بعقل هذه خذها قاعدة سواء في الأمور الخبرية أو في العملية لأنه الحمد لله الكتاب والسنة إنما جاء بما يوافق صريح العقل انتهى الوقت .
بسم الله الرحمن الرحيم إجراء المسابقة نمضي فيها ولا نتركها ؟ في الكتاب الذي نقرأ الآن مسابقة إي فيما فهمنا من القواعد أو الأمثلة أو التقسيمات على الدرس .
السائل : يعني أسئلة ولا مسابقة ؟
الشيخ : مسابقة نعم مفيدة شوف أجل طيب اقرأ يا عبد الله .
القارئ : قال المؤلف حفظه الله تعالى : " وعلى هذا فيكون تفسير معية الله لخلقه بالحلول والاختلاط باطلاً بالكتاب والسنة، والعقل، والفطرة، وإجماع السلف.
الثالث: أنه مستلزم للوازم باطلة لا تليق بالله سبحانه وتعالى "
.