هل يصح القول أن فلانا في المنارة وهو معنا بذاته كما نقول نحن نسير والقمر معنا.؟ حفظ
السائل : ماذا تقول في قول الإنسان في السقف وهو في الأرض أن هذا محال في حق المخلوق ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ألا يصح أن نقول فلان في المنارة بذاته وهو معنا بذاته هنا ؟
الشيخ : لا لا ما يمكن. إذا راح المنارة خلانا .
الطالب : لا هو يكون مشرفا عليها .
الشيخ : لا لا هذا ... لا بأس لكن هو به حقيقة لا
أما الخالق (( فليس كمثله شيء )) يعني لو قدرنا أن هذا محال في حق المخلوق وهو في الحقيقة محال لأنه لا يمكن لذات واحد أن تكون في مكانين في آن واحد .
السائل : يا شيخ الذي فهمته من ضرب المثال لاسيما في القمر أننا نقول مازلنا نسير والقمر معنا ؟.
الشيخ : نعم.
السائل : أن القمر بذاته معنا ؟
الشيخ : نعم صحيح وهو فوق .
السائل : وهو في ذاته معنا .
الشيخ : أي لكن معنا حقيقة وهو فوق في السطح وواحد في الأرض ونعم في السطح يقول معنا في الأرض وهو في السطح ؟ لا ما ... بينهما فرق تأمل تأمل نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : ألا يصح أن نقول فلان في المنارة بذاته وهو معنا بذاته هنا ؟
الشيخ : لا لا ما يمكن. إذا راح المنارة خلانا .
الطالب : لا هو يكون مشرفا عليها .
الشيخ : لا لا هذا ... لا بأس لكن هو به حقيقة لا
أما الخالق (( فليس كمثله شيء )) يعني لو قدرنا أن هذا محال في حق المخلوق وهو في الحقيقة محال لأنه لا يمكن لذات واحد أن تكون في مكانين في آن واحد .
السائل : يا شيخ الذي فهمته من ضرب المثال لاسيما في القمر أننا نقول مازلنا نسير والقمر معنا ؟.
الشيخ : نعم.
السائل : أن القمر بذاته معنا ؟
الشيخ : نعم صحيح وهو فوق .
السائل : وهو في ذاته معنا .
الشيخ : أي لكن معنا حقيقة وهو فوق في السطح وواحد في الأرض ونعم في السطح يقول معنا في الأرض وهو في السطح ؟ لا ما ... بينهما فرق تأمل تأمل نعم .