قلتم صرف ظاهر اللفظ عن معناه لدليل يعد تفسيرا ثم وجدناه وافق ظاهر اللفظ فكيف.؟ حفظ
الطالب : بارك الله فيك يا شيخ كيف نقرر أن صرف ظاهر اللفظ بدليل أن هذا لا يكون تأويلا إنما يكون تفسيرا .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا نظرنا إلى التفسير نجده أنه متواطئ حقيقة مع ظاهر اللفظ فهل يعني هذا التفسير حقيقة هو صرف لظاهر المعنى حقيقة أم أن هذا اصطلاح فقط ؟
الشيخ : كل الأمثلة التي ذكرنا كلها في الواقع منعنا أن يكون هذا ظاهر اللفظ من أجل القرينة التي تمنع ذلك لكن لو فرضنا أن هناك شيء صريح أنه خالف ظاهر اللفظ مثل إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ظاهر اللفظ الآن أنك إذا فرغت من القراءة فاستعذ بالله وهذا غير مراد بل المراد إذا شرعت بدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم كان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا نظرنا إلى التفسير نجده أنه متواطئ حقيقة مع ظاهر اللفظ فهل يعني هذا التفسير حقيقة هو صرف لظاهر المعنى حقيقة أم أن هذا اصطلاح فقط ؟
الشيخ : كل الأمثلة التي ذكرنا كلها في الواقع منعنا أن يكون هذا ظاهر اللفظ من أجل القرينة التي تمنع ذلك لكن لو فرضنا أن هناك شيء صريح أنه خالف ظاهر اللفظ مثل إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ظاهر اللفظ الآن أنك إذا فرغت من القراءة فاستعذ بالله وهذا غير مراد بل المراد إذا شرعت بدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم كان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن نعم .