إجماع من قال أن الطلاق الثلاث يقع ثلاثا. حفظ
الشيخ : هذه مسألة في الأصول التي ادعي فيها الإجماع أو الأكثر مع أن الإجماع الأول ثابت نظير قول من قال : إن العلماء أجمعوا على أن الطلاق الثلاث ثلاث تبين به المرأة، وهذا غلط لأنهم إذا ادعوا هذا الإجماع نقول :
أولا : لا نسلم لأن من المتأخرين من خالف .
ثانيا : نقول هناك إجماع قديم قبل هذا وين ؟ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر والناس كلهم يجعلون الطلاق الثلاث واحدا يعني الرجل إذا قال لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق أو أنت طالق طالق طالق أو أنت طالق ثلاثا يجعلونه واحدا بل حتى إذا قال أنت طالق ثنتين تكون واحدة لأنه ليس لإنسان أن يغير حكم الله بمجرد لفظه هو ادعى بعضهم على أن الطلاق تبين به المرأة ولو كان في مجلس واحد، قال منازعوهم بل الإجماع معنا نحن أسعد بالإجماع منكم لأنه مضى عهدان وبعض الثالث عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر ثم إن عمر رضي الله عنه بين اجتهاده بين وجه اجتهاده وهو أن الناس تتايعوا في هذا الأمر وتهافتوا فيه وكثر فيهم فأراد أن يعزرهم بمنعهم من الرجوع هذا نظيره إذا قال الناس الآن يكادون يجمعون على أن المذهب الصحيح مذهب الأشاعرة قلنا هذا غلط بل بل الأمة الإسلامية مجمعة من قبل هذا الحدث على ما ذهب إليه السلف ثم نقول ونعم بقي عندنا ؟
أولا : لا نسلم لأن من المتأخرين من خالف .
ثانيا : نقول هناك إجماع قديم قبل هذا وين ؟ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر والناس كلهم يجعلون الطلاق الثلاث واحدا يعني الرجل إذا قال لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق أو أنت طالق طالق طالق أو أنت طالق ثلاثا يجعلونه واحدا بل حتى إذا قال أنت طالق ثنتين تكون واحدة لأنه ليس لإنسان أن يغير حكم الله بمجرد لفظه هو ادعى بعضهم على أن الطلاق تبين به المرأة ولو كان في مجلس واحد، قال منازعوهم بل الإجماع معنا نحن أسعد بالإجماع منكم لأنه مضى عهدان وبعض الثالث عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر ثم إن عمر رضي الله عنه بين اجتهاده بين وجه اجتهاده وهو أن الناس تتايعوا في هذا الأمر وتهافتوا فيه وكثر فيهم فأراد أن يعزرهم بمنعهم من الرجوع هذا نظيره إذا قال الناس الآن يكادون يجمعون على أن المذهب الصحيح مذهب الأشاعرة قلنا هذا غلط بل بل الأمة الإسلامية مجمعة من قبل هذا الحدث على ما ذهب إليه السلف ثم نقول ونعم بقي عندنا ؟